14 مايو 2024 18:29 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

الليرة التركية تتراجع لمستوى قياسي جديد أمام الدولار بمستهل 2024

الليرة التركية
الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد متجاوزة 29.7 مقابل الدولار اليوم الثلاثاء، لتواصل سلسلة خسائر تسارعت قليلاً في أواخر عام 2023 لتنهي العام منخفضة بنسبة 37%.

وتراجعت العملة التركية 0.6% إلى أدنى مستوى تاريخي عند 29.7060 مقابل الدولار (وقت نشر الخبر).

ومنذ فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه في مايو، نفذت الحكومة تحولاً جذرياً في السياسة وتخلت عن سياسة سعر الفائدة المنخفضة غير التقليدية لصالح تشديد السياسة.

وفي الصيف الماضي، ضعفت الليرة بشكل حاد مع تخفيف السلطات قبضتها على العملة، قبل أن تتباطأ الانخفاضات في الخريف.

ويعاني الاقتصاد التركي من تراجع ملحوظ في أعداد السياح الأجانب، حيث أفاد منظمي الرحلات السياحية في روسيا "ATOR"، في بيان له، بأن إجمالي تدفق السياح من روسيا إلى تركيا من المقرر أن يكون 6.3 ملايين شخص على الأقل خلال عام 2023، وهو ما لا يزال أقل بنسبة 10% عن نتائج ما قبل فيروس كورونا.

ووفقًا للتوقعات الحالية لقسم التحليل في "ATOR"، زار ما لا يقل عن 6.3 - 6.35 ملايين سائح روسي، تركيا في العام الحالي، حيث لن يصل تدفق السياح من روسيا إلى تركيا إلى أعلى مستوياته القياسية قبل الوباء (7 ملايين زيارة في عام 2019) هذا العام، إذ وصل الفارق إلى حوالي 10%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليرة التركية تركيا الاقتصاد التركي الدولار الأمريكي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السياح الأجانب في تركيا فيروس كورونا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات