20 مايو 2024 17:15 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

احتياطيات المركزي التركي من النقد الأجنبي تتجاوز 140 مليار دولار

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

أظهرت حسابات 5 مصرفيين، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي احتياطيات البنك المركزي التركي ارتفع ما بين 3.5 و3.8 مليار دولار الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي يتجاوز 140 مليار دولار، مواصلا الاتجاه الصعودي بعد أن تبنى البنك سياسة نقدية أكثر تقليدية بعد انتخابات مايو الرئاسية.

وفي وقت سابق الأسبوع الماضي، أظهرت بيانات معهد الإحصاء الحكومي أن اقتصاد البلاد نما بنسبة 5.9% في الربع الثالث على أساس سنوي، مدفوعاً بإنفاق الأسر، مع ظهور بوادر تدل على تباطؤ متوقع في النشاط بعد أن أدى التشديد النقدي القوي إلى تهدئة الطلب المحلي وارتفاع التضخم.

وتوضح بيانات المعهد أن الناتج المحلي الإجمالي نما في الربع الثالث بنسبة 0.3% عن الربع السابق، حسبما نقلت رويترز عن بيانات المعهد.

وفي استطلاع أجرته "رويترز"، كان من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 5.6% سنويًا في الربع الثالث على أساس سنوي، وبعد ذلك من المتوقع أن يُظهر تباطؤا حادا؛ لأن البنك المركزي رفع أسعار الفائدة إلى 40% من 8.5% منذ يونيو كجزء من تحول حاد نحو السياسة المتشددة.

معدل التضخم التركي

وتوضح البيانات أن معدل التضخم التركي ارتفع إلى 61.98% في نوفمبر، وهو أقل بقليل من التوقعات، ولكنه ارتفع إلى أعلى مستوى له هذا العام بفضل أسعار المواد الغذائية والنقل.

بجانب ذلك، أظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين المحلي ارتفع بنسبة 2.81% على أساس شهري في نوفمبر، مسجلا ارتفاعا سنويا بنسبة 42.25%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي التركي تركيا احتياطات البنك المركزي التركي احتياطات النقد الأجنبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات