18 مايو 2024 18:49 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار النفط الخام ترتفع بشدة مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

أسعار النفط الخام
أسعار النفط الخام

ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تعاملات الجلسة قبل الأخيرة من الأسبوع الجاري، اليوم الخميس 4 يناير، لتضيف المزيد من المكاسب القوية التي حققتها في الجلسة السابقة، بفعل المخاوف المستمرة بشأن إمدادات الشرق الأوسط في أعقاب الاضطرابات في حقل في ليبيا وتصاعد التوترات بشأن الحرب بين إسرائيل وغزة.

وأدت الاحتجاجات المحلية في ليبيا يوم أمس الأربعاء، إلى إغلاق كامل للإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي، الذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا، وهو أحد أكبر حقول النفط في ليبيا.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قُتل نائب زعيم حماس في غارة جوية في بيروت، وهي أول ضربة تضرب العاصمة اللبنانية منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر من إطلاق النار شبه اليومي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله المدعوم من إيران والذي كان محصورًا في المنطقة الحدودية.

وتفاقمت المخاوف المتعلقة بالشحن في البحر الأحمر، بعد أن أعلن الحوثيون المدعومون من إيران يوم الأربعاء، أنهم استهدفوا سفينة حاويات متجهة إلى إسرائيل، وقالت القيادة المركزية إن الجماعة المسلحة أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر في اليوم السابق.

وأدت تلك التوترات إلى إعطاء أسعار النفط دفعة قوية، خشية تطور الصراع ليشمل المنطقة بأكملها، والتي تعتبر المنطقة الأبرز في الإنتاج العالمي من النفط.

بجانب ذلك، يتوقع المحللون في بنك جولدمان ساكس أن يتراوح سعر برنت بين 70 دولارًا و90 دولارًا للبرميل في عام 2024 بناءً على إمدادات أوبك بلس المرنة، بجانب مشتريات الولايات المتحدة لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي المستنزف.

أسعار النفط الخام

وفي تداولات اليوم، ارتفعت أسعار خام برنت في العقود الآجلة تسليم شهر مارس المقبل بنسبة 0.59% لتصل إلى 78.71 دولار للبرميل.

كما سجل سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة المقرر تسليمها في فبراير 2024 بـ0.83% لتسجل 73.3 دولار.

مخزونات النفط الخام

كما حظيت السوق النفطية بدعم من بيانات معهد البترول الأمريكي، والذي قدر بأن مخزونات النفط الخام قد انخفضت بـ 7.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر الماضي، وكان هذا ضعف الانخفاض الذي توقعه المحللون الذين استطلعت رويترز آراءهم.

ومن المنتظر صدور البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بشأن المخزونات النفطية في وقت متأخر من اليوم الخميس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الخام سعر برميل النفط اليوم سعر النزين اليوم سعر خام برنت خام غرب تكساس حماس البحر الأحمر الحوثيين الصراع في الشرق الأوسط توقعات أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات