21 مايو 2024 04:23 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مسؤول سعودي يتوقع نمو الطلب العالمي على المعادن 600% بحلول 2040

الطلب العالمي على المعادن
الطلب العالمي على المعادن

أكد محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان، أن الطلب العالمي على المعادن سيرتفع 6 مرات بحلول عام 2040، مشيرًا إلى أن المملكة لديها مكامن وموارد إضافية من هذه المعادن ويمكن الاستفادة منها.

ولفت "الرميان" إلى أن بلاده وصلت إلى 1.3 تريليون من الموارد المعدنية، وتستهدف تحقيق 1.5 تريليون دولار، وأن شركة معادن التابعة للصندوق توسعت في اكتشاف الذهب والمعادن الأخرى مثل الزنك والليثيوم، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

جاء ذلك خلال كلمته ضمن أعمال النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي، الذي ينعقد خلال الفترة من 10 - 11 يناير الجاري، في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة الرياض، تحدث فيها عن دور بلاده في انتقالات الطاقة، ومستقبل منخفض الكربون، وكذلك الاستثمارات المستهدفة في المعادن الحيوية.

كما نوه إلى الجهود التي قدمتها المملكة في السنوات الماضية، وتستمر في تقديمها من خلال صندوق الاستثمارات العامة ومدى أهمية ذلك لاقتصاد البلاد، مضيفًا: "نُجري الآن أكبر برنامج استكشاف عالمي، وبدأنا مشروعاً استثمارياً مشتركاً بين الصندوق و‫شركة معادن، مهمته الوصول إلى المعادن التي لا توجد لدينا في المملكة".

وأوضح سبل التعاون في قطاع الطاقة، والتأكد من المضي على الطريق الصحيح لتحقيق رؤية 2030، معلنًا عن إطلاق أول درجة بكالوريوس في علوم التعدين في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مما سيكون جزء من منهج الذكاء الاصطناعي واستخداماته في علوم التعدين وغيرها.

وأفاد بأنه تم البدء بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مجال التعدين، والعمل على تعدين البيانات لا سيما مع وجود كميات ضخمة منها خاصة في ما يتعلق بالنفط والغاز التي يمكن توظيفها واستغلالها لتساعد في الجهود الاستكشافية للمعادن كافة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطلب العالمي على المعادن صندوق الاستثمارات العامة السعودي المملكة العربية السعودية جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات