15 مايو 2024 17:25 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التجارة الثنائية بين الصين وروسيا في 2023 تسجل 240 مليار دولار

التجارة الخارجية
التجارة الخارجية

أظهرت بيانات الجمارك الصينية، اليوم الجمعة، أن حجم التجارة الثنائية بين الصين وروسيا في 2023 بلغ 240 مليار دولار، مسجلًا رقمًا قياسيًا جديدًا آخر، في الوقت الذي يسعى فيه البلدان إلى توثيق العلاقات الاقتصادية حتى مع احتدام الحرب في أوكرانيا.

وبرزت الصين، أحد أكبر مستهلكي النفط في العالم، باعتبارها شريان حياة اقتصادي رئيسي لروسيا المصدرة للطاقة والتي تخضع حاليًا لعقوبات غربية، كما كثفت موسكو مشترياتها من السلع الصينية من السيارات إلى الهواتف الذكية مع خروج العلامات التجارية الأوروبية والأمريكية من السوق الروسية.

وبلغت التجارة المقومة بالدولار بين الصين وروسيا 240.1 مليار دولار في عام 2023، بزيادة 26.3% عن العام السابق، وفقًا لبيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية.

وأظهرت بيانات الجمارك، أن الشحنات الصينية إلى روسيا قفزت بنسبة 46.9% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، وارتفعت بنسبة 64.2% مقارنة بعام 2021، قبل الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفعت الواردات من روسيا بنسبة 13% العام الماضي مقارنة بعام 2022.

ونقلت وكالات الأنباء الرسمية الروسية عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله في أواخر ديسمبر، إن نصف صادرات النفط والبترول الروسية في عام 2023 تم شحنها إلى الصين، وعقد القادة والمسؤولون من البلدين محادثات ثنائية متعددة العام الماضي، وأشادوا بشراكتهم "بلا حدود".

وتعتزم بكين، توسيع التعاون في مجال الطاقة مع روسيا في جميع مراحل الإنتاج، حسبما صرح السفير الصيني لدى روسيا تشانغ هانهوي لوكالة أنباء ريا الرسمية الروسية يوم 19 ديسمبر، وبينما تزيد روسيا مدفوعاتها باليوان الصيني مقابل الواردات وسط العقوبات الغربية، زادت الصين أيضًا من استخدام اليوان لشراء السلع الروسية.

وأظهرت بيانات الجمارك، أنه من حيث القيمة باليوان، بلغت قيمة التجارة البينية بين الصين وروسيا 1.69 تريليون يوان (أي نحو 235.90 مليار دولار أمريكي) في العام الماضي، بزيادة 32.7% على أساس سنوي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التجارة الثنائية التبادل التجاري التجارة الخارجية النفط النفط الخام سعر النفط الخام خام برنت الفائض التجاري النمو الاقتصادي الميزان التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات