20 مايو 2024 22:21 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

حصة أوبك من واردات النفط الهندية تتراجع لأدنى مستوياتها على الإطلاق خلال 2023

النفط
النفط

أظهرت البيانات التي تم الحصول عليها من مصادر تجارية وصناعية، أن الحصة السنوية لنفط أوبك في واردات الهند من الخام انخفضت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق في عام 2023، بينما ارتفعت حصة البراميل الروسية المخفضة إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وتعتمد الهند - ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم - منذ فترة طويلة على دول الشرق الأوسط المجاورة لتلبية معظم احتياجاتها من النفط لخفض تكاليف الشحن، وتظهر البيانات أنه في العام الماضي استوردت الهند للمرة الأولى كميات متساوية تقريبا من النفط من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" كما فعلت من غير الأعضاء.

واستوردت الدولة الواقعة في جنوب آسيا، ما متوسطه 4.65 مليون برميل يوميًا من النفط في عام 2023، بزيادة 2% عن العام السابق.

وتظهر البيانات أن حصة أوبك في حمية الهند من النفط الخام، انخفضت إلى نحو 49.6% في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية اعتبارًا من أبريل مقارنة مع 64.5% في العام السابق.

وقد أدى تغير التدفقات التجارية بسبب التوترات الجيوسياسية والشحنات الأكثر تكلفة من بعض الموردين التقليديين، إلى تسريع جهود الهند لتنويع مصادر وارداتها والاستفادة من إمدادات أرخص حتى من المناطق النائية مثل روسيا.

وأظهرت البيانات أن واردات النفط الروسي شكلت نحو 36% من إجمالي مشتريات الهند من الخام في 2023 عند 1.66 مليون برميل يوميا. وتظهر البيانات أنه في عام 2022، استوردت الهند ما متوسطه 651800 برميل يوميًا من النفط الروسي، إذ أن انخفاض أسعار النفط الروسي أدى أيضًا إلى تقليص استهلاك الهند من نفط الشرق الأوسط إلى أدنى مستوى على الإطلاق.

وأصبح النفط الروسي أرخص بالنسبة للهند، حيث تجنبت الدول الغربية الشراء من موسكو ردا على غزوها لأوكرانيا، لكن في ديسمبر، انخفضت واردات الهند من النفط الروسي إلى أدنى مستوياتها خلال عام، حيث تم تحويل بعض الشحنات بعد أن شددت واشنطن القواعد بما في ذلك تشديد التدقيق من قبل البنوك ومقدمي الخدمات لضمان عدم تجاوز الشحنات الحد الأقصى لسعر البرميل البالغ 60 دولارًا.

وأظهرت البيانات، أن الدولة الواقعة في جنوب آسيا استوردت 1.34 مليون برميل يوميا من النفط الروسي الشهر الماضي، بانخفاض نحو 16.3% عن نوفمبر، حيث تم تحويل بعض الشحنات، وفي العام الماضي، كانت روسيا أكبر مورد للنفط إلى الهند، لتحل محل العراق، الذي يحتل الآن المرتبة الثانية، بينما تراجعت المملكة العربية السعودية إلى المركز الثالث.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام خام برنت سعر خام برنت سعر النفط اليوم إنتاج العالم من النفط سعر النفط الروسي أوبك منظمة أوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات