19 مايو 2024 10:28 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«التنمية الصناعية» و«المدن الصناعية الأردنية» يبحثان تعزيز الاستثمارات المشتركة

جانب من لقاء «التنمية الصناعية» و«المدن الصناعية الأردنية»
جانب من لقاء «التنمية الصناعية» و«المدن الصناعية الأردنية»

استقبلت الهيئة العامة للتنمية الصناعية وفدًا من شركة المدن الصناعية من دولة الأردن؛ لبحث أوجه التعاون وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتبادل الخبرات والاطلاع على التجربة المصرية في مجال تنمية وتطوير المناطق الصناعية، وذلك في إطار الزيارة الرسمية للوفد برئاسة الدكتور لؤي سحويل، رئيس مجلس إدارة الشركة على مدار 3 أيام، زار خلالها عددًا من المدن الصناعية في مصر.

واستقبل الوفد نائبًا عن رئيس الهيئة المهندس حازم عنان نائب رئيس الهيئة لتنمية، وإدارة المناطق الصناعية، بحضور عمر جويعد مدير عام شركة المدن الصناعية الأردنية والمهندس علاء زريقات مساعد مدير عام العمليات بالشركة.

وأكد نائب رئيس الهيئة ـ خلال الاجتماع ـ عمق العلاقات بين مصر والأردن عبر التاريخ سواء على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مؤكدا توجه الدولة نحو التكامل الصناعي مع الأشقاء العرب في ظل توجيهات القيادة السياسية بالعمل على تحقيق التعاون في العديد من المجالات في ضوء الفرص والإمكانات المتاحة وخلق فرص استثمارية مشتركة.

واستعرض المهندس حازم عنان، الإصلاحات التشريعية والإجرائية التي تقوم بها الحكومة المصرية لتوفير البيئة المناسبة للاستثمار الصناعي وأهم المجهودات التي قامت بها الهيئة في إتاحة التيسيرات لتحفيز الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية في القطاع الصناعي من خلال تطبيق التحول الرقمي وتبسيط وميكنة الإجراءات، وجهود الهيئة نحو تحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.

اقرأ أيضاً

وقام بعرض ما تقوم به الهيئة في مجال إنشاء وترقيق وإدارة المناطق الصناعية والتوجه نحو تمكين القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل والترويج لتلك المناطق محليا وعالميا من خلال المطور الصناعي.. فضلا عن مساعي الهيئة في دعم قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إنشاء 17 مجمعا صناعيا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 15 محافظة.

وأكد رئيس شركة المدن الصناعية الأردنية، أهمية الزيارة إلى مصر للاستفادة من التجربة المصرية الرائدة في إدارة وتطوير المناطق الصناعية وإيجاد مجالات جديدة للتعاون الاقتصادي والصناعي يتجاوز الرسميات والبروتوكولات إلى علاقات أعمق على مستوى القطاع الخاص ومستثمري الجانبين، مقترحا التنسيق مع الهيئة لتنظيم زيارات متبادلة بين رجال الأعمال المصريين والأردنيين.

وتم إعداد زيارات ميدانية للوفد الأردني على مدار ثلاثة أيام رافقهم فيها ممثلون عن الهيئة حيث قاموا بزيارة المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان وتفقدوا خطوط انتاج الشركة السويسرية للملابس الجاهزة ومصنع فريش للأجهزة المنزلية والثلاجات ومصنع حلواني إخوان للصناعات الغذائية ، كما تم عقد اجتماع بمقر جمعية مستثمري العاشر من رمضان بحضور أيمن رضا الأمين العام للجمعية، وتمت مناقشة التعاون المشترك بين الجانبين على مستوى الاستثمار الصناعي المشترك وخاصة في مجال الأمن الغذائي وقطاع الملابس، وتتويج ذلك التعاون من خلال اقتراح بروتوكول ثلاثي بين الشركة والجمعية وهيئة التنمية الصناعية.

كما تم تنظيم زيارة للوفد الأردني إلى منطقة المطور الصناعي CPC بمدينة السادس من اكتوبر للتعرف على تجربة مصر في الشراكة بين القطاع العام والخاص لإنشاء مناطق صناعية خاصة، وكان في استقبال الوفد المعتز بهاء الدين الرئيس التنفيذي للشركة، وتم خلال اللقاء تقديم عرض مفصل عن المنطقة وجولة ميدانية بها.

واختتم الوفد زيارته بجولة تفقدية بالمدينة الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات وهي شركة تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ، وكان في استقبالهم اللواء ا.ح أكرم الحفناوى رئيس مجلس الادارة و اللواء ا.ح سامر قنديل نائب رئيس مجلس الإدارة، حيث زار الوفد عددا من الخطوط الإنتاجية، وأشاد الوفد بالإمكانات الكبيرة بالمدينة وما تملكه من خطوط انتاج وماكينات باعلى المعايير التكنولوجية، كما أشادوا بجودة المنتجات والتنظيم المتكامل بالمدينة ومراعاة البعد البيئي كنموذج للمدن الخضراء التي تحقق معايير التنمية المستدامة لاسيما وان قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات الحيوية التي تستهدفها هيئة المدن الصناعية الأردنية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيئة العامة للتنمية الصناعية شركة المدن الصناعية الأردنية الاستثمارات بين مصر والأردن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات