17 مايو 2024 04:38 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خلال لقاء مع وزير البترول

السفير الهندي: مهتمون بتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

لقاء اليوم
لقاء اليوم

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، السفير الهندي بالقاهرة أجيت جوبتيه؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

والتعاون في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات والهيدروجين والوقود الحيوي وخفض الانبعاثات، والفرص الاستثمارية المتاحة في هذه المجالات.

وأكد وزير البترول، أن هناك تعاونًا مثمرًا مع عدة شركات هندية، ومنها على سبيل المثال شركة تي سي أي سنمار، التي تسهم في تحقيق نجاحات في مجال البتروكيماويات، وتتوسع في استثماراتها ومشروعاتها في مصر، بالتعاون مع شركات البتروكيماويات المصرية.

وأشار "الملا"، إلى أن قطاع البترول ينفذ حاليًا عدة مشروعات لكفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية والاستفادة منها اقتصاديًا، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات لرقمنة أنشطة القطاع بالكامل وربطه في منظومة موحدة بما يفيد كفاءة وسرعة الوصول للبيانات وتنفيذ العمليات.

وتطرق وزير البترول، إلى أوضاع صناعة البترول والغاز بمصر، والمزايا النسبية التي تتمتع بها في ظل امتلاكها بنية أساسية وكوادر متميزة في العديد من الأنشطة.

ومن جانبه، قال السفير الهندي، إن بلاده تستورد جانبًا كبيرًا من احتياجاتها من البترول والغاز، وتسعى لتحويل نسبة كبيرة من تلك الاحتياجات للغاز الطبيعي والطاقات الجديدة والمتجددة، بدلًا من البترول الخام.

وأوضح السفير، أن هذا في إطار مساعي بلاده لخفض انبعاثات الكربون، بالتوافق مع التوجه العالمي للحد من تأثير الانبعاثات على المناخ، لافتًا إلى السعي لتحقيق اكتشافات جديدة تزيد من إنتاجها، وبالفعل تتعاون مع مصر في تنفيذ هذه المشروعات عبر توريد المهمات ومستلزمات الحفر.

وذكر: "الشركات الهندية على استعداد كامل لتبادل الخبرات مع قطاع البترول المصري، بما يفيد الجانبين"، مشيرًا إلى أن العلاقات الاستراتيجية المثمرة بين البلدين ممتدة منذ سنوات طويلة، والشركات الهندية مهتمة بتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

وأوضح أنه تم بالفعل توقيع عدة مذكرات تفاهم في هذا الشأن، ويتم الإعداد لبدء التنفيذ الفعلي وتوفير الاستثمارات المطلوبة، معربًا عن أمله في انضمام مصر للمبادرة العالمية الجديدة لزيادة استخدام الوقود الحيوي، التي سيتم بواسطتها مشاركة الخبرات والسياسات والتكنولوجيات المتطورة المطلوبة لتنفيذ مثل هذه المشروعات، بالتعاون مع 19 دولة منضمة للمبادرة.

131cec933b5e.jpg
2380ecae1c9f.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول مصر الهند السفير الهندي الغاز البترول الهيدروجين الأخضر الشركات الهندية الاستثمارات الوقود الحيوي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات