20 مايو 2024 20:46 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قطر ترجئ شحنات الغاز إلى أوروبا بسبب اضطرابات البحر الأحمر

شحنات الغاز
شحنات الغاز

قررت قطر التي تعتبر من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، إرجاء عمليات تسليم بعض الشحنات إلى أوروبا، حيث يفرض الصراع في البحر الأحمر رحلات أطول للشحنات في البحر.

وأبلغت الدولة الخليجية، بعض المشترين الأوروبيين بتأخير وإعادة جدولة بعض الشحنات، وفقًا لتجار مطلعين على الأمر، الذين أشاروا أن قطر تعيد ترتيب الإمدادات العالمية للوفاء بالالتزامات التعاقدية، وتحول عمليات التسليم من أماكن أخرى، مع مبادلة الشحنات المتاحة بالقرب من أوروبا.

ومنذ 15 يناير الجاري، حولت قطر مسار ما لا يقل عن ست شحنات متجهة إلى أوروبا حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، بدلًا من المسار الأقصر عبر البحر الأحمر وقناة السويس، حسب بيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرج، ما يضيف 9 أيام للرحلة إلى المملكة المتحدة، وفقًا لتقديرات "إندبندنت كوموديتي إنتلجينس سيرفسيز" (Independent Commodity Intelligence Services).

وتجاهلت سوق الغاز حتى الآن وإلى حد كبير، الاضطرابات في البحر الأحمر، حيث أجبرت الهجمات بصواريخ وبطائرات من دون طيار التي يشنها الحوثيون في اليمن، العديد من السفن التجارية على تجنب المنطقة.

وتقترب العقود المستقبلية للغاز الأوروبي من أدنى مستوى لها منذ ستة أشهر، وسط ارتفاع المخزون وإنتاج الطاقة المتجددة القوي، والطلب الصناعي الضعيف، ووفرة إمدادات الغاز الطبيعي المسال البديلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البحر الأحمر قناة السويس قطر الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي المسال سعر الغاز الطبيعي إنتاج العالم من الغاز أكبر مستورد للغاز الطبيعي أكبر مصدر للغاز الطبيعي الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات