17 مايو 2024 04:17 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

اليابان تفقد صدارة العالم في استيراد الغاز الطبيعي خلال 2023

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أظهرت بيانات أولية من وزارة المالية اليابانية، أن واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال، انخفضت بنسبة 8% إلى 66.2 مليون طن متري العام الماضي لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009، وذلك بعد إعادة تشغيل الطاقة النووية وزيادة استخدام الطاقة المتجددة.

ولم تعد اليابان في العام الماضي أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتجاوزتها الصين، بعد إغلاق مفاعلاتها النووية البالغ عددها 54 مفاعلًا في أعقاب كارثة فوكوشيما النووية عام 2011، بدأت اليابان في إعادة تشغيل محطات الطاقة النووية تدريجيا في عام 2015.

ويعمل أحد عشر مفاعلًا نوويًا بقدرة إجمالية تبلغ 10.7 جيجاوات، من أصل 12 مفاعلًا تم تطهيرها لتوليد الكهرباء، وإلى جانب زيادة توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، سمحت الطاقة النووية بمزيد من الانخفاض في واردات الغاز الطبيعي المسال، والتي وصلت إلى ذروة بلغت 88.5 مليون طن في عام 2014.

ووفقًا للبيانات الأولية لوزارة المالية، أنفقت اليابان 6.5 تريليون ين (44 مليار دولار) على مشتريات الغاز الطبيعي المسال في العام الماضي، بانخفاض قدره 23% تقريبًا عن العام الماضي، ويمثل الغاز الطبيعي المسال 6% من إجمالي واردات البلاد من حيث القيمة.

ورغم البيانات الأولية لم تقدم تفاصيل كاملة عن البلاد، إلا أنها أظهرت أن واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 34% إلى 5.5 مليون طن مقارنة بالعام الماضي، وانخفضت المشتريات من الشرق الأوسط وروسيا بنسبة 12% و11% إلى 6 ملايين طن و6.1 مليون طن على التوالي.

وانخفضت مخزونات الغاز الطبيعي المسال التي تحتفظ بها مرافق الكهرباء اليابانية، وهو مؤشر لحجم المخزونات، إلى 2.49 مليون طن حتى 21 يناير، حسبما أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة (METI).

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي إنتاج العالم من الغاز الطبيعي اليابان قطر الصين الغاز الطبيعي المسال روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات