15 مايو 2024 18:10 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

صادرات أوكرانيا الزراعية تشهد مستويات قياسية منذ ديسمبر الماضي

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

تمكنت أوكرانيا من تعزيز صادراتها من الحبوب الزراعية في البحر الأسود، إلى مستوى لم تشهده منذ ما قبل الغزو الروسي، على الرغم من أن أزمة الشحن في البحر الأحمر تشكل تحديًا جديدًا لتجارتها الزراعية الحيوية.

وأدى نجاح كييف في استبدال اتفاق التصدير الذي تدعمه الأمم المتحدة في البحر الأسود بمخطط الشحن الخاص بها، إلى ارتياح المزارعين الأوكرانيين والدول المستوردة، بينما يمثل اختراق بحري للجيش الأوكراني مع توقف الهجوم البري المضاد.

وساعد تحول الصادرات، الاقتصاد الأوكراني على الاستقرار خلال العام الماضي، وساهم في خفض أسعار المواد الغذائية العالمية، بعد أن دفعها الغزو الروسي في فبراير 2022 إلى مستويات قياسية.

وشحنت كييف حوالي 4.8 ملايي طن متري من المواد الغذائية في ديسمبر، معظمها من الحبوب، من موانيها على البحر الأسود، متجاوزة لأول مرة الكميات التي تم تحقيقها في إطار الممر السابق الذي رعته الأمم المتحدة، والذي انسحبت موسكو منه في يوليو الماضي، قائلة إنه لا يتم احترام الالتزامات المتعلقة بحماية صادراتها.

وقالت سفيتلانا ماليش كبيرة المحللين الزراعيين في منطقة البحر الأسود لدى "LSEG"، إن ممر التصدير البديل للبحر الأسود من أوكرانيا، كان بالتأكيد إشارة إيجابية للصناعة الزراعية، وإن هناك الكثير من المخاوف المتعلقة بالوضع في البحر الأحمر.

وأوضح مسؤول أوكراني كبير خلال الأسبوع الماضي، أن صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية عن طريق البحر في يناير، قد تنخفض بنحو 20% مقارنة بالشهر الماضي، ويرجع ذلك في الغالب إلى أزمة البحر الأحمر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية المحاصيل الزراعية محصول القمح محصول الذرة سعر طن القمح الأمم المتحدة البحر الأسود الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات