7 مايو 2024 08:29 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ناقلات النفط الروسي تواصل الإبحار عبر البحر الأحمر دون اعتراض

النفط
النفط

واصلت الناقلات التي تحمل النفط الروسي، الإبحار عبر البحر الأحمر دون انقطاع إلى حد كبير بسبب هجمات الحوثيين على الشحن وتواجه مخاطر أقل من المنافسين، وفقًا لمسؤولين تنفيذيين في مجال الشحن ومحللين وبيانات التدفقات.

وأصبحت روسيا أكثر اعتمادًا على التجارة عبر قناة السويس والبحر الأحمر منذ غزوها لأوكرانيا، ما أدى إلى فرض أوروبا عقوبات على الواردات الروسية وأجبر موسكو على تصدير معظم نفطها الخام إلى الصين والهند، وقبل الحرب، كانت روسيا تصدر المزيد إلى أوروبا.

وسجل عدد السفن الروسية التي تمر عبر البحر الأحمر انخفاضًا طفيفًا منذ ديسمبر، وفقًا لشركة تحليلات النفط Vortexa، لكن حركة المرور الأسبوع الماضي كانت لا تزال أعلى بنحو 20% عن المتوسط ​​​​في عام 2023، ويتناقض ذلك مع الاضطرابات الواسعة النطاق التي شهدتها إبحار ناقلات النفط عبر البحر الأحمر في الأسبوعين الماضيين.

وتوقفت شحنات الديزل ووقود الطائرات من الشرق الأوسط وآسيا إلى أوروبا - أحد الطرق الرئيسية لتجارة النفط من الشرق إلى الغرب - في الأيام التي أعقبت الجولة الأولى من الضربات الانتقامية التي قادتها الولايات المتحدة على اليمن في يناير.

وساهمت العقوبات التي فرضتها مجموعة السبع على تجارة النفط الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا في النمو السريع لأسطول الظل من السفن التي تنقل النفط الخام والوقود الخاضع للعقوبات، ويتم استئجار هذه السفن من قبل شركات مسجلة عادة خارج الدول التي فرضت عقوبات على روسيا. كما أنهم يستخدمون الخدمات البحرية والتأمين من الدول التي لا تفرض عقوبات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام روسيا الحرب الروسية الغزو الروسي البحر الأحمر قناة السويس الشرق الأوسط التجارة الدولية التجارة الخارجية الفائض التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات