18 مايو 2024 13:53 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

ليكون جاهز للافتتاح رسميًا.. الانتهاء من جميع الأعمال في المتحف المصري الكبير بنهاية فبراير

رئيس الوزراء خلال الجولة
رئيس الوزراء خلال الجولة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم السبت، الموقف التنفيذي للأعمال بمشروع المتحف المصري الكبير، استعدادًا للتجهيز للافتتاح الرسمي.

ورافق "مدبولي"، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المشروع، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وأعرب رئيس الوزراء، عن سعادته الكبيرة لقرب الانتهاء بشكل كامل من هذا الصرح الثقافيّ الحضاري؛ لنقدم للعالم تحفة فنية معمارية مبهرة تضم كنوز الحضارة المصرية القديمة.

وقال "مدبولي"، إنه كان هناك حرص شديد خلال الفترة الماضية على متابعة أدق التفاصيل، عند تنفيذ الأعمال الإنشائية والهندسية وتنظيم قاعات العرض للقطع الأثرية، مضيفًا: "اليوم نتابع وضع اللمسات النهائية لمختلف الأعمال تمهيدًا لافتتاح رسميًا".

وتعرف رئيس الوزراء، على الموقف العام لجاهزية تشغيل المتحف، وإنهاء أعمال متحف مراكب الملك خوفو.

وذكر المشرف العام على المشروع، أنه تم بدء فَكّ الهيكل المعدني المحيط بالمركب الأولى، والذي تم تركيبه لتغليفها أثناء عملية نقلها في أغسطس 2021 من المتحف القديم بجوار الهرم الأكبر إلى المتحف المصري الكبير، موضحًا أنه جار حاليًا فك الهيكل تمهيدًا لأعمال تهيئة المركب وإعادة تركيب القطع التي تم فكها أثناء النقل وهي: المجاديف، ومقدمة ومؤخرة المركب.

وأشار "مفتاح"، إلى أن أعمال قاعة العرض الرئيسية تمتد على مساحة تصل إلى أكثر من ٢٢ ألف متر مربع، حيث تم الانتهاء من وضع القطع الأثرية داخل الفتارين، وعلى القواعد، بجانب قاعتي عرض كنوز الملك توت عنخ آمون، والدرج العظيم بعد افتتاحه للزيارة منذ ديسمبر الماضي.

وأعلن "مفتاح"، أنه سيتم آخر فبراير الجاري الانتهاء من جميع الأعمال الجاري تنفيذها بالمتحف، سواء ما يخص الأعمال الهندسية، أو تنظيم عرض القطع الأثرية، ليكون المتحف جاهزًا للافتتاح بشكل رسمي.

وخلال خروجه من بهو المتحف، حرص "مدبولي" ومرافقوه على زيارة المتجر الكبير الذي يقع في نطاق المتحف؛ ويعرض مستنسخات من القطع الأثرية المعروضة بداخل القاعات؛ من أجل بيعها للسائحين ورواد المتحف من الجمهور.

28c0df821219.jpg
2f67f9a932d5.jpg
38859cd726f1.jpg
3bf9df79b0d4.jpg
670b9d5af3d8.jpg
bd92a01d590e.jpg
c57ccb4a8048.jpg
cc73676a30a4.jpg
de69f9fdcca7.jpg
fe5b29cc9467.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير السياحة المتحف المصري الكبير محافظ الجيزة الجيزة القطع الأثرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات