25 يوليو 2024 17:01 18 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«قطر للطاقة» توقع عقود مع شركة يابانية لتوريد 11 مليون برميل من مكثفات الغاز سنويا

قطر للطاقة
قطر للطاقة

قالت شركة قطر للطاقة المملوكة لدولة قطر، يوم الأحد، إنها وقعت اتفاقا لتزويد شركة ميتسوي آند كو اليابانية بـ 11 مليون برميل من مكثفات الغاز سنويا لمدة عشر سنوات تبدأ في أبريل.

وأضافت الشركة القطرية في بيان، أن الصفقة تتضمن خيارا لزيادة حجم صادرات قطر للطاقة من المكثفات إلى شركة ميتسوي آند كو عندما تتوفر كميات إضافية من مشروع توسعة حقل الشمال الضخم للغاز الطبيعي المسال في قطر.

وقال سعد شريده الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة ووزير الدولة للطاقة في قطر: "يسعدنا أن نعلن عن توقيع اتفاقية البيع طويلة الأجل هذه مع أحد شركائنا اليابانيين الاستراتيجيين، مما يعزز علاقتنا الممتدة لعقود من الزمن مع شركة ميتسوي".

جدير بالذكر، غالبًا ما تُستخدم المكثفات، وهي المنتج الثانوي لعملية إنتاج الغاز الطبيعي، في إنتاج البنزين.

ووافق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا على تعزيز علاقات الطاقة والتعاون الاقتصادي مع قطر في يوليو عندما زار الدولة الرئيسية المنتجة للغاز.

توسعة حقل الشمال

من المتوقع أن تؤدي توسعة حقل الشمال إلى زيادة إنتاج قطر إلى 126 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً بحلول عام 2027، من 77 مليون طن متري حالياً.

وفي أكتوبر الماضي، كانت ميتسوي آند كو قد أشارت إلى عزيمتها القوية لشراء حصة في مشروع توسعة حقل الشمال القطري كوسيلة لضمان إمدادات مستقرة من الغاز الطبيعي المسال.

كما أعلن الكعبي في ديسمبر، أن الشركة القطرية تجري محادثات مع العديد من المشترين الآسيويين بشأن أن يصبحوا شركاء "ذوي قيمة مضافة" لديهم حصة في مشروع التوسعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطر للطاقة مكثفات الغاز الطبيعي مكثفات الغاز المسال وزير الطاقة القطري رئيس الوزراء الياباني توسعة حقل الشمال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات