10 مايو 2024 13:59 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خلال أسابيع.. قطر للطاقة توقع اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي إلى الهند

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قالت مصادر تجارية، إن شركة قطر للطاقة قد توقع في غضون أسابيع، اتفاقًا طويل الأجل لتوفير الغاز الطبيعي المسال للمشترين الهنود، بشروط أرخص وأكثر مرونة من العقود القائمة، حيث تسعى الهند إلى تحقيق هدف زيادة استخدام الوقود.

وأوضح أحد المصادر، أن الشركات الهندية وقطر للطاقة اتفقتا على الشروط، ويمكن توقيع عقد بحلول نهاية هذا الشهر أو أوائل فبراير، مضيفًا أن العقد الذي يوفر شحنات مرنة للوجهة وأسعار أقل، سيستمر حتى نهاية الشهر الجاري على الأقل.

وتمدد العقود المقرر أن تنتهي في عام 2028؛ لتوريد 8.5 ملايين طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال إلى المشترين الهنود، وتلعب دورًا في تحقيق هدف رئيس الوزراء ناريندرا مودي بزيادة حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة في البلاد إلى 15%، بحلول عام 2030 من 6.3% الآن.

وتحرص قطر، التي تهدف إلى زيادة طاقتها للتسييل إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول 2027، من 77 مليونًا، على لعب دور أكبر في آسيا وأوروبا، مع تزايد المنافسة من الإمدادات الأمريكية.

وفي العام الماضي، وقعت قطر اتفاقات طويلة الأجل مع شركات أوروبية كبرى مثل: شل وتوتال إنيرجيز وإيني، وغالبًا ما يتم تسعير الغاز الطبيعي المسال القطري مقارنة بالنفط، باستخدام صيغة تعتمد على الميل، أو النسبة المئوية للنفط الخام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي الهند قطر أكبر منتج للغاز أكبر مستورد للغاز سعر النفط اليوم سعر خام برنت إنتاج العالم من الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات