10 مايو 2024 06:14 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

نقص المعروض المحلي للأرز في إندونيسيا مصدر قلق للمسئولين

الأرز
الأرز

سعت الحكومة الإندونيسية، اليوم الإثنين، إلى طمأنة المستهلكين بأن مخزونات الأرز كافية، وسط قيود البيع المتزايدة في الأسواق الصغيرة ومحلات السوبر ماركت منذ نهاية العام الماضي.

وقال رئيس الوكالة الوطنية للأغذية عريف براسيتيو آدي، للصحفيين اليوم: "بعد اجتماع تنسيقي مع الرئيس، نؤكد أن مخزونات الأرز كافية، وسنعمل على تسريع توفيرها لتجارة التجزئة الحديثة".

وأفادت التقارير، بأن توافر الأكياس سعة 5 كيلوجرامات في منافذ البيع بالتجزئة الحديثة، أصبح نادرًا منذ شهر سبتمبر من العام الماضي تقريبًا، مما أدى إلى تقييد عملاء التجزئة، ووفقًا لاجتماع التضخم الأسبوعي الذي تم بثه عبر الإنترنت، ارتفع سعر الأرز بنسبة 1.65% بحلول فبراير.

وأظهرت بيانات من وزارة الزراعة، أن البلاد واجهت عجزًا في الأرز قدره 1.63 مليون طن في يناير، و1.15 مليون في فبراير، وتخطط إندونيسيا لاستيراد 2.44 مليون طن من الأرز في عام 2024، منها حوالي 445 ألف طن حصة مرحلة من عام 2023.

وحذر إيدي بريونو من مكتب الموظفين الرئاسي، من أن هناك مناطق زراعية معرضة بشدة لخطر الفيضانات في يناير وفبراير، مما قد يؤخر الحصاد، وتسعى إندونيسيا لاستيراد 200 ألف طن متري من الأرز من تايلاند بموجب ترتيبات بين الحكومة، حسبما ذكرت وكالة المشتريات الغذائية الحكومية (بولوغ)، اليوم.

وقال مسؤولون، إن إندونيسيا وافقت بالفعل على حصة قدرها مليوني طن من واردات الأرز هذا العام، ومن المتوقع أن يصل ربعها بحلول مارس، وفي عام 2023، استوردت 3.06 ملايين طن من الحبوب، وهو رقم شبه قياسي.

وقال مسؤولون، إن التوقعات الأولية لإندونيسيا لإنتاج 32 مليون طن متري من الأرز في عام 2024، قد قوضت بسبب التوقعات بأن ينخفض ​​إنتاج الأرز في يناير وفبراير، بنسبة 46% عن العام الماضي إلى 2.25 مليون طن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز سعر الأرز اليوم سعر طن الأرز إنتاج العالم من الأرز سعر الأرز الأبيض إندونيسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات