5 مايو 2024 20:58 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

سيُشعل الأسعار.. تنافس أوروبي أمريكي مُحتمل على ألومنيوم الشرق الأوسط

الألومنيوم
الألومنيوم

كشفت مصادر تجارية، أن المشترين الأوروبيون والأمريكيون سيتنافسون بقوة على الألومنيوم في الشرق الأوسط، إذا حظر الاتحاد الأوروبي المعدن الروسي في الأشهر المقبلة، مما أثار ارتفاعات في الأسعار تذكرنا بعام 2018 عندما فُرضت عقوبات على شركة روسال.

وأوضحت المصادر، أن السباق على الألومنيوم من دول الشرق الأوسط، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين، من شأنه أن يغذي التضخم بالنسبة للشركات الغربية في قطاعات النقل والتعبئة والبناء - التي تواجه بالفعل ارتفاع تكاليف المواد الخام والرواتب.

ويعد الألومنيوم هو العنصر الرئيسي للسيارات الكهربائية. وهو أخف وزنًا بكثير من الفولاذ، وهو الآن المعدن المفضل في مجموعة واسعة من أجزاء السيارات الكهربائية، وقد ناقش الاتحاد الأوروبي منذ أشهر فرض عقوبات من شأنها حظر الألمنيوم الروسي.

وقالت مصادر، إن الاتحاد الأوروبي لم يتضمن أي عقوبات جديدة على الألومنيوم في أحدث حزمة بمناسبة الذكرى السنوية الثانية للغزو الروسي لأوكرانيا، لكن من المتوقع أن يقترح الاتحاد قريبا حزمة أخرى تتضمن حظرًا جديدًا على الواردات.

اقرأ أيضاً

وكان منتجو الشرق الأوسط مسؤولين عن 6.2 مليون طن متري أو ما يقرب من 9% من الإمدادات العالمية العام الماضي، ووفقًا للمعهد الدولي للألومنيوم، تم شحن ما يقرب من مليوني منها إلى أوروبا والولايات المتحدة، ومن شأن خسارة المعدن الروسي أن تترك أوروبا تعاني من عجز يبلغ نحو 500 ألف طن، ويمكن تعويض بعض منه من خلال إعادة تشغيل الطاقة المعطلة في المنطقة.

وقال ديمتري سيريس من شركة بيرينيال لتجارة الألومنيوم ومقرها الولايات المتحدة "لن يتمكن الموردون في الشرق الأوسط من تعويض النقص في أوروبا بالكامل بسرعة"، حيث يدفع مشترو الألمنيوم في السوق المادية سعر بورصة لندن للمعادن (LME) بالإضافة إلى علاوة لتغطية تكاليف النقل والمناولة والضرائب.

وأثارت العقوبات الأمريكية على المنتج الروسي Rusal 0486.HK في أبريل 2018 أزمة أدت إلى قفز الألومنيوم CMAL3 في بورصة لندن للمعادن (LME) بنسبة 35% في غضون أيام قليلة إلى أعلى مستوياته في سبع سنوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الألومنيوم سعر الألومنيوم اليوم سعر طن الألومنيوم إنتاج العالم من الألومنيوم الألومنيوم الروسي الإمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات