29 أبريل 2024 08:20 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تتوقع صادرات قوية من النفط الخام

النفط
النفط

قالت وزارة الطاقة الروسية، اليوم الخميس، إنها تتوقع زيادة صادرات البلاد من النفط الخام بسبب أعمال صيانة غير مخطط لها في مصافي التكرير، حسبما نقلت وكالات أنباء.

وقال النائب الأول لوزير الطاقة بافيل سوروكين، إن الوضع مستقر، لكن الإنتاج الأولي (للمصفاة) سيكون أقل. هذه حقيقة، لكن لا يوجد شيء حاسم بشأنها، لأنها تعني أن صادرات النفط ستكون أعلى.

وشهدت روسيا انقطاعات متعددة في مصافيها بسبب أخطاء فنية وهجمات بطائرات بدون طيار شنتها أوكرانيا منذ بداية العام، وقصفت أوكرانيا مصافي النفط الروسية في ثاني يوم من الهجمات العنيفة بطائرات بدون طيار يوم الأربعاء، مما أدى إلى نشوب حريق في أكبر مصفاة تابعة لروسنفت فيما قال الرئيس فلاديمير بوتين إنها محاولة لعرقلة الانتخابات الرئاسية هذا الأسبوع.

وكانت البلاد، ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم بعد المملكة العربية السعودية، قد فرضت بالفعل حظرًا على صادرات البنزين لمدة ستة أشهر بدءًا من الأول من مارس للحفاظ على استقرار الأسعار.

واستهدفت روسيا وأوكرانيا البنية التحتية للطاقة في كل منهما في محاولة لتعطيل خطوط الإمداد والخدمات اللوجستية وإحباط معنويات خصومهما، حيث تسعى كل منهما إلى حافة الصراع المستمر منذ عامين تقريبًا والذي لا تظهر أي علامة على نهايته.

وتعد صادرات النفط والمنتجات النفطية والغاز الطبيعي أكبر صادرات روسيا على الإطلاق، ومصدرًا رئيسيًا لإيرادات العملات الأجنبية لاقتصاد روسيا البالغ 1.9 تريليون دولار، وتضمن أن موسكو لديها مكان على أعلى طاولة سياسات الطاقة العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام خام برنت سعر خام برنت سعر النفط اليوم سعر الغاز الطبيعي إنتاج العالم من النفط روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات