27 أبريل 2024 19:13 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

مصر وإسبانيا يبحثان التعاون في إدارة المواني وتوطين صناعات النقل

لقاء الوزير بسفير إسبانيا
لقاء الوزير بسفير إسبانيا

استقبل المهندس كامل الوزير وزير النقل، السفير الإسباني لدى القاهرة البار وايرانتو؛ لدعم التعاون المشترك بين الجانبين، ومتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في مجالات مترو الأنفاق والسكك الحديدية.

وأكد وزير النقل، بحسب بيان الوزارة، عمق العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقتين، وأهمية المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها، فيما ثمن السفير الإسباني، التعاون الجاري مع مصر في تنفيذ عدد من المشروعات المهمة، مؤكدًا على تطلع حكومة بلاده لزيادة حجم التعاون في قطاع النقل.

وأعرب السفير الإسباني، عن الاهتمام الكبير من الشركات الإسبانية للتعاون مع الجانب المصري في مجال النقل البحري، لا سيما مع التطور الكبير في هذا المجال بمصر.

وقال وزير النقل، إن الوزارة تنفذ خطة لتكوين شراكات استراتيجية مع كبرى شركات إدارة وتشغيل محطات الحاويات والخطوط الملاحية العالمية، من أجل ضمان وصول أكبر عدد من السفن على المواني المصرية، ومضاعفة طاقة تشغيل المواني والتوسع في تجارة الترانزيت.

وذكر: "هناك فرصًا عديدة في مختلف المحطات بالمواني أمام الشركات الإسبانية للتعاون، بحيث يقوم الجانب المصري بإنشاء البنية التحتية للمحطات، ويقوم الجانب الإسباني بإنشاء البنية الفوقية لها وإدارتها وتشغيلها وصيانتها ثم إعادة تسليمها بعد ذلك".

وفي سياق آخر، أكد السفير الإسباني، رغبة الشركات الإسبانية للتعاون مع الجانب المصري في مجال الأتوبيسات الكهربائية، من جانبه أكد وزير النقل، أهمية إقامة مصنع لهذه النوعية من الأتوبيسات في مصر لتوطين هذه الصناعة، مما سيشكل نموذج للتعاون المستقبلي بين الجانبين في هذا المجال المهم، خاصة مع تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتوطين صناعة النقل في مصر.

وتناول اللقاء، أخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع شركة تالجو الإسبانية لتصنيع وتوريد 7 قطارات نوم فاخرة جديدة، وتنفيذ أعمال الصيانة لمدة 15 سنة، شاملة الإتاحية وتوريد قطع الغيار والمعدات الخاصة بالقطارات وفقًا للعقد المبرم بين هيئة السكك الحديدية والشركة.

كما تطرق اللقاء، إلى أخر المستجدات الخاصة بإقامة مصنع للوحدات المتحركة بمصر بالتعاون مع شركة تالجو ضمن خطة توطين صناعة النقل في مصر.

وأكد السفير الإسباني، أن تالجو تبدى اهتمام كبير بتنفيذ هذا المشروع المهم، وهو ما أشاد به وزير النقل الذي أكد أهمية هذا المصنع في تلبية احتياجات السوق المحلي، والانطلاق للتصدير للدول الأخرى وخاصة دول الشرق الأوسط وإفريقيا.

كما تمت مناقشة التعاون بمشروعات إعادة تأهيل وصيانة 23 قطارًا بالخط الأول للمترو، وتطوير وازدواج ورفع كفاءة وتحديث نظم الإشارات بعدد من خطوط السكك الحديدية، مثل خط قليوب منوف طنطا، وقليوب شبين القناطر الزقازيق.

وفي الختام، سلم السفير الإسباني، وزير النقل دعوة من نظيره الإسباني لزيارة بلاده؛ للتباحث معه ومع وعدد من المسئولين حول عدد من الموضوعات المهمة في قطاع النقل، والالتقاء بعدد من الشركات الإسبانية المتخصصة في مجال النقل، وزيارة المصانع التابعة للشركات التي تنفذ مشروعات مع مصر.

22612801ea14.jpg
d7590d8beb87.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل المواني الخطوط الملاحية السفن مصر إسبانيا الصناعة تالجو السكة الحديد النقل الأتوبيسات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات