14 مايو 2024 10:30 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات الهند من النفط الخام تهبط 6.6% خلال فبراير الماضي

النفط
النفط

أظهرت بيانات حكومية، اليوم الأربعاء، أن واردات الهند من النفط الخام انخفضت في فبراير الماضي، بنسبة 6.6% على أساس سنوي، إذ عطلت هجمات البحر الأحمر تدفقات الخام إلى ثالث أكبر دولة مستوردة ومستهلكة للنفط في العالم.

وبلغت واردات الهند من النفط الخام، 18.02 مليون طن متري أو 4.55 ملايين برميل يوميًا، وفقًا لبيانات من الموقع الإلكتروني لخلية التخطيط والتحليل البترولي (PPAC)، بالمقارنة مع 21.66 مليون طن أو 5.47 ملايين برميل يوميًا في يناير.

ويعد الانخفاض على أساس يومي أكبر، حيث شهد شهر فبراير من هذا العام 29 يومًا، وفي العام الماضي 28 يومًا، ويعتبر جزءًا من انخفاض واردات النفط الخام مرتبطًا بالاضطرابات في البحر الأحمر، ونظرًا للرحلات الأطول، حسبما قال جيوفاني ستونوفو المحلل في بنك UBS.

وأظهرت البيانات أيضًا، أن واردات منتجات النفط الخام ارتفعت بنسبة 8.7% إلى 4.04 ملايين طن مقارنة بالعام السابق، بينما زادت صادرات المنتجات بنسبة 14.8% إلى 5.81 ملايين طن خلال نفس الفترة، وعلى أساس شهري، ارتفعت واردات المنتجات بنسبة 2.3% في فبراير، بينما قفزت الصادرات بنسبة 20.1%.

وأشار "ستونوفو"، إلى أن تعطل مصافي التكرير في الولايات المتحدة وروسيا ربما أجبر مشتري المنتجات المكررة على البحث عن مصادر بديلة، والتي يمكن أن تدعم صادرات الديزل ووقود الطائرات الهندية، ويمتلك ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، فائضًا في طاقة التكرير ويصدر الوقود المكرر أيضًا.

وأظهرت بيانات PPAC، أن صادرات الديزل قفزت بنسبة 18.6% إلى 2.4 مليون طن مقارنة بالشهر السابق، بينما ارتفعت صادرات البنزين بنسبة 29% إلى 1.3 مليون طن، وارتفعت صادرات وقود الطائرات بنسبة 12.1% إلى 0.82 مليون طن، وهو أعلى مستوى لها منذ أغسطس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام خام برنت سعر خام برنت الهند إنتاج الهند من النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات