8 مايو 2024 16:20 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا أكبر مورد نفطي للصين خلال شهري يناير وفبراير الماضيين

النفط
النفط

أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين، اليوم الأربعاء، أن روسيا ظلت أكبر مورد للنفط خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، مع استمرار تخفيضات الإمدادات السعودية.

وارتفعت واردات الصين من روسيا، بما في ذلك الإمدادات عبر خطوط الأنابيب والشحنات المنقولة بحرا، بنسبة 13% على أساس سنوي، إلى 17.72 مليون طن متري، أو 2.16 مليون برميل يومًيا خلال الفترة المذكورة.

وكانت روسيا أكبر مورد للصين طوال عام 2023، حيث شحنت أكثر من 107 ملايين طن، أو 2.14 مليون برميل يوميًا، على الرغم من العقوبات الغربية والحد الأقصى للأسعار بعد غزوها لأوكرانيا عام 2022.

وبالتنسيق مع أعضاء أوبك بلس الآخرين، اختارت روسيا المضي قدمًا في خفض طوعي لإنتاج النفط الخام بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، في الربع الأول من العام لدعم أسعار الطاقة، وستخفض البلاد إنتاجها وصادراتها النفطية بمقدار 471 ألف برميل يوميًا إضافية في الربع الثاني.

وقالت شركة Vortexa لاستشارات السلع، قبل صدور البيانات، إن تدفقات خام البلطيق والقطب الشمالي الروسيين، شهدا الحد الأدنى من الاضطرابات بسبب هجمات المتمردين الحوثيين في البحر الأحمر، في حين شهدت شحنات ESPO اهتمامًا متزايدًا من المصافي المستقلة المستقلة؛ بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية البديلة.

ومع تجنب العديد من المشترين الدوليين، تم تداول النفط الخام الروسي بتخفيضات كبيرة، مقارنة بالمعايير الدولية خلال معظم العام الماضي.

وتآكل هذا الخصم تدريجيًا مع دخول المزيد من مصافي التكرير إلى السوق، مع عرض ESPO للتحميل في فبراير بسعر ناقص 50 سنتًا إلى زائد 50 سنتًا مقابل ICE Brent، مقابل خصم يتراوح بين 6 إلى 8 دولارات في العام السابق، وفقًا لمصادر تجارية.

وبلغ إجمالي الواردات من السعودية، أكبر مورد للصين سابقًا، 13.49 مليون طن، أو 1.64 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 3% عن نفس الفترة من عام 2023.

وقالت الرياض، إنها ستمدد خفضها الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية يونيو، مما يبقي إنتاجها عند حوالي 9 ملايين برميل يوميًا.

وارتفعت واردات الفترة من يناير إلى فبراير من ماليزيا، وهي نقطة إعادة الشحن للشحنات الخاضعة للعقوبات من إيران وفنزويلا، بنسبة 69% على أساس سنوي إلى 8.93 ملايين طن، أو 1.09 مليون برميل يوميًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام خام برنت سعر خام برنت سعر النفط اليوم الصين روسيا أكبر منتج للنفط أكبر مستورد للنفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات