28 أبريل 2024 19:23 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مفاجأة قبل العيد.. هل ترتفع أسعار البنزين في مصر؟

أسعار البنزين في مصر
أسعار البنزين في مصر

أسعار البنزين في مصر.. يبحث العديد من المواطنين عن أسعار البنزين اليوم وسعر لتر البنزين خاصة مع تحريك سعر الدولار في البنوك أمام الجنيه المصري، بعد قرار لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري في اجتماعها الاستثنائي، برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%، وتحرير صرف الجنيه.

وشهدت اليوم الخميس 21 مارس 2024، استقرارًا في كافة محافظات الدولة، عند الأسعار المعلنة في آخر اجتماع لـ لجنة تسعير المواد البترولية.

أسعار البنزين في مصر

وتردد أنباء حول اقتراب ارتفاع سعر البينزين في مصر، وسط توقعات من الخبراء والمحللين بشأن نتيجة اجتماع اللجنة المقبل، لا سيما في ظل تواجد صندوق النقد الدولي في مصر وإجرائه مناقشات مع الحكومة بشأن عدد من الملفات ومن ضمنهم دعم الطاقة.

حقيقة ارتفاع أسعار البنزين في مصر

وكان المركز الإعلامي بمجلس الوزراء قد رصد تداول صفحات التواصل الاجتماعي قائمة بأسعار جديدة لكافة المنتجات البترولية بعد إقرار زيادتها.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة البترول والثروة المعدنية، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لزيادة أسعار المنتجات البترولية، وأن القائمة المتداولة مزيفة وغير صادرة عن أي جهة رسمية، وأن أسعار كافة المنتجات البترولية المعمول بها -وفقًا لقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في اجتماعها الأخير بتاريخ 3 نوفمبر 2023- ثابتة كما هي دون تطبيق أي زيادات جديدة عليها حتى الآن.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تحديد أسعار المواد البترولية سواء بالارتفاع أو الخفض أو التثبيت، وفقًا لقرار لجنة التسعير التلقائي في اجتماعها الدوري القادم والمقرر عقده خلال الربع الأول من العام الحالي، مناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

هل يرتفع سعر البنزين؟

وتترقب الأسواق المحلية، قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية التابعة للحكومة، التي تقوم بالنظر في أسعار البنزين والسولار بشكل ربع سنوي، بعدما قررت اللجنة في نوفمبر الماضي تثبيت سعر السولار ورفع أسعار البنزين، ليصل سعر لتر بنزين 80 إلى 10 جنيهات، تزامنًا مع ارتفاع تكلفة الدعم، ونقص العملة الصعبة داخل البلاد.

منذ بداية العام الجاري 2024، يتوقع الكثيرين، أن هناك زيادة في أسعار البنزين قريبًا وبالعديد من المنتجات والخدمات، وكانت بدايتها مع إعلان رفع أسعار تذاكر المترو في 1 يناير الجاري، تلتها زيادة أسعار القطارات والكهرباء وأسعار باقات الإنترنت الأرضي، فضلًا عن قرار العديد من شركات الأغذية برفع أسعار منتجاتها -ومنها شركات أعلنت رفع أسعار منتجاتها لأكثر من مرة خلال أقل من شهر-تساءل العديد من المواطنين حول مصير أسعار البنزين والسولار في مصر خلال الفترة المقبلة.

هل ترتفع أسعار البنزين خلال أيام؟

وذكرت بعض الخبراء احتمالية ارتفاع أسعار البنزين في مصر خلال الفترة المقبلة، في حالة تفاقم الأزمات العالمية وارتفاع السعر العالمي لخام برنت مع تراجع الإنتاج، ومن المحتمل أن يشهد سعر السولار زيادة طفيفة، وذلك في حالة تفاقم الصراعات والحروب مثل الحرب الروسية الأوكرانية واشتداد هجوم قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى التوصية، قررت تعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة الثامنة صباح يوم 03 / 11 / 2023 لتصبح كالآتى:

أسعار البنزين في مصر

  • 10 جنيه للتر البنزين 80.
  • 11.50 جنيه للتر البنزين 92.
  • 12.50 جنيه للتر البنزين 95
أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار البنزين في مصر سعر بنزين 92 تراجع سعر البنزين ارتفاع أسعار البنزين في مصر مراجعة التسعير التلقائي سعر البنزين موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات