14 يوليو 2024 23:45 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

بنسب تصل إلى 30%

الغرف التجارية: المواطن سيشعر خلال مدة وجيزة بانخفاض في أسعار السلع

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إنه جرى عقد عدد من الاجتماعات مع وزير التموين والمصنعين في اتحاد الصناعات لتخفيض أسعار السلع، طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولفت "الوكيل"، خلال اجتماع موسع اليوم الإثنين، مع رئيس الوزراء، إلى خفض الأسعار بنسب تتراوح من 20 إلى 30%، وخلال مدة وجيزة سيشعر المواطن بهذا الانخفاض في أسعار السلع، وتم مناشدة تجار التجزئة بضرورة خفض أسعار السلع بشكل واضح.

وأشار "الوكيل"، إلى تكاتف التجار والمُصنعين خلال الفترة الماضية بهدف خفض أسعار السلع بما يشعر معه المواطن بفرق واضح في مُستويات الأسعار.

كما شكر الحضور رئيس الوزراء، والوزراء المتواجدين على المجهودات المبذولة لضبط الأسواق وأسعار السلع، وتوفير المواد الخام اللازمة لعمليات التصنيع، مؤكدين أن الفترة المقبلة ستشهد تدريجيًا انخفاض أسعار العديد من السلع والمنتجات الغذائية.

من جانبه، قال سيف الدين عابد ممثل عن شركة مفضل للصناعات الغذائية، ‘نه تم بالفعل خفض الأسعار ما بين ٢٥ إلى ٣٠٪؜ لمنتجات شركته؛ حيث انخفض العدس من ٦٥ جنيهًا إلى ٤٨ جنيهًا، وانخفض سعر الفول من ٣٨ جنيهًا إلى ٢٧ جنيهًا، كما انخفضت أسعار الأرز، وذلك في سوق الجملة.

وأوضح: "على الرغم من خفض الشركة للأسعار كمورد في إطار مبادرات الحكومة وإجراءاتها، لم تملك القدرة على التحكم في السعر النهائي الذي يصل للمستهلك".

وخلال اللقاء، ذكر أحمد رحيم المدير العام لسلاسل كارفور التابعة لشركة ماجد الفطيم للتجزئة، أن السلاسل ملتزمة بتعديل أي قوائم أسعار مُخفضة من الشركات الموردة بالسعر الجديد في خلال أقل من 24 ساعة في جميع الفروع، على غرار ما حدث في حالة الشركات الموردة للزيوت، إذ أرسلت لنا قوائم أسعار مخفضة، وقمنا بتعديلها في نفس اليوم.

جاء ذلك، خلال اللقاء الموسع، الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية، مثل: السُكر، والحُبوب، والأرز، والقمح، والطحين، والمكرونة، والشاي، والزُبد، واللحُوم، والزُيوت، والألبان، والجُبن، والسَمن، والسلع الهندسية والإلكترونيات، وممثلي كبريات السلاسل التجارية، يمثلون أكثر من 70% من حجم السوق.

ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبهدف الإعلان عن مبادرة لخفض الأسعار، بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

كما شارك في الاجتماع، أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، ومحمد أبو موسى مساعد محافظ البنك المركزي، وعلي السيسي مساعد وزير المالية للموازنة العامة، ووائل زيادة مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية والاستثمار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي وزير التموين رئيس الوزراء الاتحاد العام للغرف التجارية اتحاد الصناعات كارفور ماجد الفطيم الفول العدس الأرز الزيت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات