19 مايو 2024 00:22 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر تترقب تغييراً وزارياً جديدًا.. من يتولى وزارة التجارة؟

وزارة التجارة والصناعة
وزارة التجارة والصناعة

ترقبات حول التعديل الوزاري الجديد.. في الثالث من أبريل المقبل، تبدأ الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يُنتظر أداؤه اليمين أمام البرلمان، قبل انتهاء الولاية الحالية في 2 أبريل 2024.

ترقبات حول التعديل الوزاري الجديد

ومن المتوقع قيام مصر بعمل تغييراً وزارياً مع بداية ولاية جديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أن هناك مقترحات عدة بهذا الشأن لعل أبرزها التغيير الحكومي سواء بشكل كامل أو بعدد من الوزارات، لا سيما المجموعة الاقتصادية؛ بهدف مواجهة الأزمة الراهنة».

وسط تحركات مرتقبة حول التعديل الوزاري الجديد.. من يتولى حقبة التجارة؟

من ناحيتها، كشفت مصادر مسئولة أن وزارة التجارة والصناعة، ضمن الوزارات المراد إجراء تغييرات بها.

اقرأ أيضاً

وأشارت إلى أن الأمر أصبح «شبه محسوم»، لكنه يتوقف على الاستقرار على الأسماء البديلة التى ستخلف الوزير الحالي، حيث ترددت أنباء عن ترشيح كل من؛ دعاء سليمه وعصام النجار ويحيى الواثق بالله وحسام هيبة لتولي وزارة التجارة.

كما ترددت أنباء عن احتمالية فصل وزارة التجارة عن الصناعة ودمج وزارة الصناعة مع قطاع الاعمال والتجارة الخارجية مع التعاون الدولي.

المرشحين لحقبة التجارة

وخلال السطور التالية نستعرض لكم التفاصيل الكاملة عن المرشحين لحقبة التجارة:

دعاء سليمة المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة

جدير بالذكر أن دعاء سليمة تشغل حاليا منصب المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة ، وسبق أن شغلت منصب مدير إدارة التواصل المؤسسي بمركز تحديث الصناعة، وتولت العديد من المهام داخل المركز على مدار السنوات الماضية وشملت مدير قطاع صناعات مواد البناء والصناعات المعدنية.

كما شاركت دعاء سليمة في أعمال عدد من اللجان الحكومية الهامة ومنها لجنة تسعير الغاز للأنشطة الصناعية، ولجنة تحديد الحوافز في قانون الاستثمار، وكذلك المشاركة في لجنة تفضيل المنتج المحلي.

عصام النجار رئيس هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات

أما اللواء المهندس أركان حرب عصام النجار فهو الرئيس الحالي لهيئة الرقابة علي الصادرات والواردات، ومن مواليد 1965 وسبق أن شغل اللواء مهندس عصام النجار رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وذلك منذ عام 2017، وعضو مجلس ادارة الهيئة.

وحصل النجار على بكالوريوس العلوم العسكرية عام 1987، وبكالوريوس هندسة جامعة القاهرة في عام 1995، فضلاً عن ماجيستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان في عام 1997، وفقا للوزارة.

حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار

أما حسام هيبة والمرشح لمنصب وزير التجارة حسب تصريحات المصادر، فيشغل حاليا الرئيس التنفيذي في «الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة» منذ ديسمبر 2022، وهو عضو مجلس إدارة كل من "الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، و«الجمعية المصرية للملكية الخاصة»، و«الجمعية المصرية للاستثمار المباشر».

وسبق أن تولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في «شركة البريد للاستثمار» بين أكتوبر/ديسمبر 2022، كما شغل منصب العضو المنتدب في «شركة بساطة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة»، والرئيس التنفيذي في «شركة أوربيس كابيتال» بين 2018 و2022، والشريك الإداري في الشركة ذاتها بين 2012 و2022، والرئيس التنفيذي في "شركة فيتاس مصر للتمويل المتناهي الصغر" بين 2018 و2022

كما سبق وتولى منصب رئيس مجلس إدارة «الجمعية المصرية للاستثمار المباشر»، ومدير صندوق بداية للمشروعات الصغيرة بين 2015 و2018، والعضو المنتدب في شركة بلتون العقارية بين 2011 و2012، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة انيرجيا القابضة بين 2007 و2010، ونائب رئيس «الشركة القابضة المصرية الكويتية» بين 2002 و2007، ومساعد المدير العام في «شركة الأهلي للتنمية والاستثمار» بين 1994 و1999، كما عمل كباحث مساعد في «وزارة قطاع الأعمال العام المصرية» بين 1993 و1996، وحاصل على ماجستير في الأعمال الدولية عام 2000 من "كلية ماستريشت للإدارة" في هولندا، وبكالوريوس في الاقتصاد عام 1987 من «الجامعة الأميركية بالقاهرة».

يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري

أما يحيى الواثق بالله يشغل حاليًا منصب ئيس جهاز التمثيل التجاري، وسبق أن تولى عدة مناصب في جهاز التمثيل التجاري، إضافة إلى عمله فى عدد من المكاتب التجارية المصرية بالخارج، حيث شغل منصب القنصل التجاري لمصر في مونتريال بكندا، ورئيس المكتب التجاري المصري في برشلونة، ورئيس المكتب التجاري المصري بالعاصمة الأوروبية بروكسل.

كما حصل «الواثق بالله» على العديد من الدبلومات العليا والدورات المتنوعة سواء في داخل مصر أو بالخارج في مجالات الإدارة والاقتصاد الدولي والتسويق الدولي والتجارة الدولية ومكافحة غسيل الأموال والدبلوماسية التجارية.

وتجدر الإشارة إلى أن الإعلامي مصطفى بكري سبق وأشار في تصريحات تلفزيونية له إلى إمكانية ظهور حكومة جديدة قد تضم وجوها جديدة، خاصة إذا استمر الدكتور مصطفى مدبولي في منصبه كرئيس للوزراء، حيث من المتوقع أن يكلفه الرئيس بتشكيلها.

ونوه بأن هذا التعديل سيعتمد على تقييمات الأجهزة الرقابية وأداء الوزراء في مهامهم، موضحًا أن التشكيل ‏الجديد سيتضمن بعض العناصر الشبابية التي أثبتت أداءً متميزا في مجالات عملها خلال الفترة الماضية‎.

وقال بكري إن «بعض الوزراء الحاليين قد يتم نقلهم إلى حقائب وزارية أخرى، أو قد يتم ضم وزارات أخرى إليهم، ‏والبعض قد يقتصر دوره على منصب واحد فقط إذا كانوا يشغلون منصبين تنفيذيين في الوقت الراهن».‏

وأكد أن هناك تفكيرًا جديًا في إنشاء وزارة للاقتصاد يتولى مهامها أحد الخبراء الاقتصاديين المشهورين، مضيفا ‏أن التوقعات تشير إلى خروج بعض وزراء المجموعة الاقتصادية. ‏

أسواق للمعلومات مصر 2030
التعديل الوزاري الجديد المرشحين لحقبة التجارة من يتولى وزارة التجارة وزارة التجارة والصناعة دعاء سليمه عصام النجار وزراء المجموعة الاقتصادية يحيى الواثق بالله
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات