14 مايو 2024 23:36 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بعد تحرير سعر الصرف..

ارتفاع إجمالي مشتريات مصر من الطاقة المتجددة لـ 2 مليار جنيه.. تفاصيل

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

كشف مصدر مسئول من داخل وزارة الكهرباء والطاقة، عن ارتفاع فاتورة مشتريات الوزارة للطاقة المتجددة من المستثمرين بنحو 700 مليون جنيه شهرياً لتصل إلى ملياري جنيه بعد تحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي.

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء تشتري الطاقة من مشروعات طاقة الرياح، والطاقة الشمسية بالعملة الصعبة من المستثمرين الذين لهم مشروعات في الدولة.

وأوضح أن البنك المركزي المصري قام في 6 مارس الماضي بالإعلان عن رفع أسعار الفائدة في اجتماع مفاجئ بـ600 نقطة أساس، وسمح للعملة المحلية بالانخفاض مقابل الدولار لتصل لنحو 47 جنيهاً للدولار مقابل 30.9 جنيه قبل تحرير سعر الصرف.

وذكر أيضًا أن قيمة مشتريات الوزارة من الكهرباء المنتجة من مشروعات طاقة الرياح وحدها تصل إلى 10 ملايين دولار شهرياً ما يعادل نحو 310 ملايين جنيه قبل تحرير سعر الصرف وقفزت إلى 480 مليون جنيه بعد تحرير السعر في البنوك، وتشمل محطات الرياح المملوكة للمستثمرين ولهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

اقرأ أيضاً

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تلتزم بشراء كامل الطاقة من محطتين لطاقة الرياح نفذها المستثمرون بنظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية "BOO"، الأولى بقدرة 250 ميغاواط، وتم تشغيلها في الربع الأول من 2022، ومملوكة لشركة" ليكيلا باور"، التي استحوذت عليها شركة "إنفينيتي باور" خلال 2023.

والمحطة الثانية مملوكة لتحالف "أوراسكوم كونستراكشون"، و"تويوتا" اليابانية، و"إنجي" الفرنسية وبقدرة 250 ميغاواط، وتم تشغيلها في الربع الأخير من 2019، بالإضافة إلى محطات الرياح المملوكة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في جبل الزيت والزعفرانة.

وتتولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء التي تقوم بشراء الطاقة المنتجة، نقل تلك الطاقة على الشبكة القومية للكهرباء ثم إلى شركات توزيع الكهرباء المملوكة للحكومة المصرية وتقوم الأخيرة ببيعها للمواطنين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكهرباء فاتورة مشتريات وزارة الكهرباء الطاقة المتجددة المستثمرين مشروعات الطاقة المتجددة لطاقة الشمسية طاقة الرياح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات