6 مايو 2024 02:27 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

انخفاض الدين الخارجي العراقي إلى 8.9 مليارات دولار

أرشيفية
أرشيفية

أعلن الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الإثنين، انخفاض الدين الخارجي إلى 8.9 مليارات دولار، خلال العام الحالي.

وأشار "العوادي"، حسبما أوردت وكالة الأنباء العراقية، إلى تقليل الدين العام الخارجي بنسبة تتجاوز الـ 50%، لينخفض الدين من 19.729 مليار دولار أواخر عام 2022، إلى 15.976 مليار دولار في عام 2023، وصولًا إلى ما يقارب 8.9 مليارات دولار خلال العام الحالي.

وأوضح "العوادي"، أن هذا تحقق في إطار الخطوات المالية التي اتخذتها الحكومة، وتضمنت إيقاف عدد من عمليات الاقتراض بسبب تلكؤها وعدم إنتاجيتها، وتنظيم وإدارة الديون وتدقيقها، وإعادة هيكلة بعض الديون وتوجيهها لإنشاء مشروعات استراتيجية، تستهدف عدم رهن الاقتصاد لالتزامات قد تؤثر مستقبلاً في القرار السياسي، أو في مسار التنمية.

وأشار "العوادي"، إلى أن تلك الإجراءات تزامنت مع نهضة عمرانية، وإعمار في البنية التحتية، بما يفتح الطريق أمام مستقبل واعد واقتصاد منتعش.

وذكر: "نظمت الحكومة عملية التعاون التمويلي مع المجتمع الدولي بسياقات محددة، تشمل الاقتراض المباشر المنتج، وتقديم الكفالات السيادية لضمان إنتاج مشروعات يقوم بها القطاع الخاص لصالح الحكومة، والضمانات السيادية التي تقدمها الحكومة لصالح المؤسسات التي تموّل القطاع الخاص العراقي المستورد لخطوط إنتاجية لبناء مصانع داخل البلاد".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحكومة العراقية الدين الخارجي دولار التمويل مشروعات الاقتصاد التنمية مشروعات استراتيجية الديون الاقتراض
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات