4 مايو 2024 04:36 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

وزير النقل: الانتهاء من أعمال البنية الأساسية لمحطة الحاويات بميناء دمياط بنسبة 100%

جولة رئيس الوزراء
جولة رئيس الوزراء

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن الطاقة الاستيعابية لمشروع محطة حاويات "تحيا مصر1"، تصل إلى 3.5 ملايين حاوية مكافئة بأطوال أرصفة 1970 متر، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال البنية الأساسية للمحطة بنسبة 100%.

وذكر وزير النقل، خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للميناء اليوم السبت: أن نسبة تنفيذ أعمال الحفر والإحلال للساحات الخلفية بمسطح 810 ألف م2 بلغت 96%، وتنفيذ أعمال تكريك بحوض المحطة للوصول إلى عمق 18 مترا بنسبة 62%، مشيرًا إلى أن المشروع سيسهم في زيادة طاقة تداول الحاويات بميناء دمياط بمقدار 3.5 مليون حاوية مكافئة.

وأوضح وزير النقل: "يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع المشغل العالمي تحالف (يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد)، ضمن خطة وزارة النقل لجذب أكبر الشركات المشغلة للخطوط الملاحية العالمية للاستثمار داخل المواني المصرية، والمشاركة في تشغيلها، وتعظيم التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي".

وأشار وزير النقل، إلى أن تنفيذ هذا المشروع المهم يأتي في ضوء تنفيذ الوزارة للممر اللوجيستي المتكامل (طنطا / المنصورة / دمياط)، الذي يتكون من (المنطقة اللوجيستي بطنطا، خط سكة حديد طنطا/ المنصورة/ دمياط، الميناء الجاف بدمياط الجديدة، ميناء دمياط والذي يعتبر أحد أهم مكونات هذا الممر".

ونوه الوزير، إلى أن هذا الممر سيساهم في جعل ميناء دمياط مركزًا عالميًا لتجارة الترانزيت، ضمن خطة الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية.

وأوضح وزير النقل، أن الوزارة تنفذ خطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحري وتطوير جميع المواني البحرية عبر الاستفادة من الموقع الجغرافي لها، وتعظيم مزاياها التنافسية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت، وتحقيق اقصى استفادة من التسهيلات المتاحة بالمواني، وأنه جار الانتهاء من البنية الأساسية للمشروع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير النقل ميناء دمياط الخطوط الملاحية الاستثمار المواني هاباج لويد الحاويات النقل البحري التجارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات