18 مايو 2024 06:38 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: مستويات الديون المرتفعة تشكل عبئًا هائلًا على البلدان منخفضة الدخل

أرشيفية
أرشيفية

قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، إن المساهمين في الصندوق اتفقوا هذا الأسبوع على أهمية معالجة التحديات التي تواجهها الدول منخفضة الدخل، والتي يواجه الكثير منها أعباء ديون لا يمكن تحملها.

وصرحت "جورجيفا"، خلال مؤتمر صحفي، بأن الصندوق يعمل على تعزيز قدرته على دعم البلدان منخفضة الدخل الأكثر تضررًا من الصدمات الأخيرة، من بينها إضافة موارد إلى صندوق الحد من الفقر وتحقيق النمو، بحسب رويترز.

وذكرت "جورجيفا"، إن الإصلاحات الداخلية التي اعتمدها الصندوق هذا الأسبوع يجب أن تساعد في جعل عملية إعادة هيكلة الديون أسرع وأكثر سلاسة، مضيفة: "اجتماع المائدة المستديرة للديون السيادية العالمية الذي استضافه الصندوق والبنك الدولي، هذا الأسبوع قد أحرز تقدمًا في تحديد الجداول الزمنية لإعادة هيكلة الديون وضمان إمكانية المقارنة في المعاملة لمختلف الدائنين".

وأكدت مديرة الصندوق، أن مستويات الديون المرتفعة تشكل عبئًا هائلًا على البلدان منخفضة الدخل، بما في ذلك العديد من بلدان منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، حيث تواجه البلدان الآن مدفوعات خدمة الديون بنسبة 12٪ في المتوسط، مقارنة بـ 5% قبل عقد من الزمن، حيث أدت أسعار الفائدة المرتفعة في الاقتصادات المتقدمة إلى اجتذاب الاستثمارات، ورفع تكلفة الاقتراض.

وتابعت: "الأمر المفجع هو أن مدفوعات الديون في بعض البلدان تصل إلى 20% من الإيرادات، وهذا يعني أن تلك البلدان لديها موارد أقل بكثير للاستثمار في التعليم والصحة والبنية التحتية والوظائف".

وقالت "جورجيفا"، إن البلدان المتضررة بحاجة إلى زيادة إيراداتها المحلية من خلال زيادة الضرائب ومواصلة مكافحة التضخم وتقليص الإنفاق وتطوير أسواق رأس المال المحلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي الديون البنك الدولي الاقتراض الاستثمارات التعليم الصحة البنية التحتية الضرائب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات