6 مايو 2024 17:07 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”القابضة للبتروكيماويات” تكشف عن خطط زيادة إنتاج ”موبكو” للأسمدة والمشروعات المستهدفة

زيارة رئيس الوزراء للمصنع
زيارة رئيس الوزراء للمصنع

قال المهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، إن شركة موبكو تعمل على تعظيم القيمة المضافة لمنتجات الشركة وتطوير مصانعها بواسطة البدء في نشاط استرجاع وتخزين الكربون.

وأشار "مكي"، خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي للمصنع اليوم السبت، إلى أنه تم إعداد التصميمات الهندسية لرفع الطاقة الإنتاجية للمصانع بمقدار 194 ألف طن يوريا سنويًا، مع إنشاء وحدة لاسترجاع غاز ثاني أكسيد الكربون للحفاظ على البيئة.

وأوضح "مكي": "يستهدف المشروع تخفيض أكثر من 150 ألف طن سنوياً من غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك لمواكبة المتغيرات العالمية والمعايير البيئية، مؤكدًا أنه في ضوء توجهات الدولة نحو التوسع في مشروعات الطاقة الخضراء، وقعت الشركة اتفاقية المساهمين مع كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (ايكم)، وشركة Scatec النرويجية، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ كوب 28".

وذكر: "الاتفاقية لتأسيس شركة دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنوياً باستخدام تسهيلات الإنتاج بمصانع الأمونيا بشركة موبكو لتصدير الإنتاج بعد تلبية حاجة السوق المحلية.".

اقرأ أيضاً

من جهته، ذكر المهندس أحمد محمود رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، أن موبكو تقوم حالياً بعمل دراسات لمجموعة من المشروعات التكاملية ومنها؛ مشروع الميلامين، وهو مشروع تكاملي مع مصانع اليوريا تبلغ الطاقة الإنتاجية المخططة له حوالي 40 ألف طن سنوياً.

وقال "محمود"، إنه من هذه المشروعات أيضًا، مشروع تصنيع مواسير البولي اثيلين، الذي يُعد فرصة للمساهمة الاستثمارية في مشروع تصنيع مواسير البولي إيثيلين التابع للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، بطاقة إنتاجية 40 ألف طن لتوفير مواسير الغاز الطبيعي والمياه والصرف الصحي.

ولفت "محمود"، إلى مشروع مصنع الشكائر، لإنتاج عدد 20 مليون شكارة بولي إيثلين سنويا قابلة للزيادة إلى 40 مليون شكارة سنويًا لتلبية احتياجات القطاع الزراعي بالسوق المحلى وبيع الفائض منها، فضلًا عن تصنيع الشكائر اللازمة لتصدير المُنتج إلى إفريقيا ورومانيا بسعات مختلفة من 50 كيلو جرام إلى 1000 كيلو جرام بكميات تصل إلى 10 ملايين شيكارة سنويًا.

ونوه رئيس الشركة، إلى مشروع الأسمدة المركبة، حيث تجرى دراسة عرض للشراكة مع شركة هندية لإنتاج أحادي وثنائي فوسفات الأمونيوم مع توفير الأمونيا وأرض المشروع من قبل شركة موبكو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشركة القابضة للبتروكيماويات المناخ شركة Scatec النرويجية البيئة يوريا الهيدروجين الأخضر التصدير المشروعات الطاقة الإنتاجية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات