3 مايو 2024 20:53 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

رئيس الوزراء: أعمال تطوير ميناء دمياط ستكتمل بالكامل في عام 2027

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن التطوير الكبير الذي تشهده المواني المصرية هو تطوير غير مسبوق.

وذكر "مدبولي"، في تصريحات تلفزيونية، من ميناء دمياط، اليوم السبت: "مثلما شاهدنا من قبل التطوير بمواني السخنة والإسكندرية، اليوم نتابع مع وزير النقل التطوير الكبير في ميناء دمياط، وتم عرض خطة التطوير التي تتضمن 3 محطات كبرى، وهي محطة تحيا مصر 1 المتواجدين فيها الآن، ومحطة تحيا مصر 2، وستبدأ أول محطة للعمل بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لها على غرار مستو ميناء إسكندرية، وذلك بحلول أبريل 2025".

وأعلن رئيس الوزراء، أن أعمال تطوير ميناء دمياط ستكتمل بالكامل في عام 2027، وسيكون إضافة هائلة للبنية الأساسية في مصر، بالنظر لما يتميز به ميناء دمياط من موقع جغرافي متميز وطبيعته وقربه من الدلتا والقاهرة الكبرى، مما يشجع الشركات العالمية على التواجد.

وأكد رئيس الوزراء، الحرص قبل انتهاء عملية التطوير على التعاقد مع الشركات العالمية على تشغيل وإدارة الميناء، وهو ما تم في ميناء دمياط، وموان أخرى، حيث تم التعاقد مع واحد من أكبر التحالفات العالمية لتشغيل المحطة، وقد تم البدء بالفعل.

وأشار "مدبولي"، إلى أهمية وجود منظومة متكاملة بحيث لا تقتصر فقط على الميناء، بل تمتد إلى إضافة خط سكك حديدية لربط نقل البضائع من وإلى الميناء، ومنطقة مستودعات ومنطقة لوجستية وميناء جاف، وهو ما تمت مناقشته مع وزير النقل.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن ميناء دمياط ليس فقط ميناء بحريًا، ولكن أيضا هناك قناة نيلية تعمل على نقل البضائع داخل مصر، وهو ما يجعله ميناء متكاملًا، كما أنه يتم العمل حاليًا على أن يكون ميناء ذكي يدار على أعلى مستوى خلال الفترة القادمة.

وأعرب "مدبولي"، عن سعادته بما شاهده خلال إنهاء إجراءات تصدير العديد من البضائع لمختلف دول العالم من مختلف القطاعات الإنتاجية والصناعية، متابعًا: "تضمنت الحاصلات الزراعية الطازجة، ومختلف الصناعات المهمة كصناعات البتروكيماويات، والأثاث، وعدد من منتجات الصناعات المتقدمة".

وقال رئيس الوزراء، إن هذه المنتجات مصدرة إلى العديد من دول العالم منها، الولايات المتحدة الأمريكية، ودول قارتي أوروبا وأفريقيا، والشرق الأوسط، موضحًا: "دورنا هو تشجيع المصانع لمزيد من عمليات التصدير".

وأكد "مدبولي"، أن هذا هو شغل أجهزة الدولة الشاغل خلال المرحلة القادمة"، موجها الشكر لكافة القائمين على تنفيذ أعمال التطوير بميناء دمياط، قائلًا: "الأهم إن هذا التطوير يتم من خلال شركات مصرية".

وذكر: "نتحدث عن منظومة متكاملة من البنية الأساسية والخدمات التي تجعل مصر بحق مركزا إقليميا بمختلف أعمال النقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت في المرحلة القادمة"، لافتًا إلى دور تنمية وتطوير المواني، بما يسهم في زيادة حجم الصادرات المصرية لمختلف دول العالم، ويجعلها جزءا من حركة التجارة الدولية.

592d666d1c29.jpg
6777b62437bf.jpg
89394d7fe1ed.jpg
e902bc6a912c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير النقل الرئيس السيسي مصر ميناء دمياط دمياط ميناء الإسكندرية القاهرة الدلتا التصدير الشرق الأوسط أوروبا أفريقيا الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات