4 مايو 2024 03:18 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

مصر وليتوانيا يبحثان التعاون في مجال النقل البحري

لقاء اليوم
لقاء اليوم

استقبل المهندس كامل الوزير وزير النقل، نظيره الليتواني ماريوس سكوديس؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، لا سيما قطاع النقل البحري، في حضور سفير ليتوانيا بالقاهرة أرتوراس جايليوناس.

وتطلع وزير النقل، على زيادة حجم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وخاصة قطاع النقل البحري، مما يساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وذكر الوزير، أن الشركات المصرية تنفذ كافة أعمال البنية الأساسية في مشروعات النقل الجماعي الأخضر، ويتم التعاون مع الشركات العالمية في مجال الأنظمة والوحدات المتحركة، مؤكدًا أهمية وسائل النقل الجماعي الحديثة في تقديم خدمات متميزة وسريعة وصديقة للبيئة للسائحين سواء داخل القاهرة أو من القاهرة إلى المقاصد السياحية المختلفة ولا سيما في الصعيد.

وأشار الوزير الليتواني، إلى بلاده بزيادة التعاون مع مصر وخاصة في مجال النقل وزيادة حجم التبادل التجاري، لا سيما أن مصر هي البوابة الرئيسية لإفريقيا، مشيدًا بالتجربة المصرية في بناء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة والتي وصفها بالرائعة.

وناقش الجانبان، عدد من المشروعات التي يمكن أن تمثل انطلاقة قوية للتعاون المشترك في قطاع النقل، وخاصة في مجال النقل البحري، حيث تم التأكيد على ضرورة الإسراع بالانتهاء من إعداد مذكرة تفاهم بين مينائي كلايبيدا في ليتوانيا والإسكندرية بمصر، لا سيما وأن شركة MSC العالمية التي تدير محطة حاويات بميناء كلايبيدا، تعمل في ثلاثة مواني مصرية وهي مينائي الإسكندرية والسخنة البحريين والميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بالعاشر من رمضان.

وبحسب البيان، فإن هذا يساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين من خلال زيادة حجم الصادرات المصرية ولاسيما الخضر والفاكهة إلى ليتوانيا، واستقبال الصناعات الليتوانية مثل الصناعات بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الميناء الجاف بالعاشر من رمضان.

وأعرب وزير النقل الليتواني، عن امتنانه لترتيب زيارته إلى ميناء الإسكندرية للاطلاع على التطور الكبير به، حيث يعد أكبر المواني المصرية، ومشاهدة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، والتي تم افتتاحها خلال الشهور الماضية، والتي تعد واحدة من افضل المحطات بحوض البحر المتوسط.

من جهته، أوضح وزير النقل المصري، أن هذا التطور الكبير في ميناء الإسكندرية يأتي في إطار تنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

وفي نهاية اللقاء، دعا وزير النقل بليتوانيا، نظيره المصري إلى حضور فعاليات المنتدى الدولي للنقل (ITF)، والذي ستقام فعالياته الشهر المقبل بألمانيا.

ويعد وزير النقل الليتواني، هو الرئيس الدوري للمنتدى، ورحب الوزير بتلبية الدعوة لحضور هذا المؤتمر المهم.

145534fa3344.jpg
d0096ec6c835.jpg
e414ddf7a1a1.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل مصر ليتوانيا ألمانيا الرئيس السيسي النقل البحري القاهرة ميناء الإسكندرية النقل الجماعي الأخضر التبادل التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات