4 مايو 2024 00:12 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير الكهرباء يبحث مع وفد إيطالي التعاون في الطاقة المتجددة والتحول الأخضر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع أدولفو أورسو وزير الشركات وصنع في إيطاليا، سبل دعم وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والتحول الأخضر، وذلك بحضور وفد رفيع المستوى من الطرفين وعدد كبير من الشركات الإيطالية والمصرية العاملة في مجالات الطاقة المتجددة.

التعاون المصري الإيطالي

وأعرب وزير الكهرباء، عن سعادته من التواجد في اجتماع المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول "التحول الأخضر والطاقة المتجددة في مصر".. معرباً عن امتنانه للحكومة الإيطالية لجهودها الرامية إلى تعزيز التعاون مع مصر، حيث ترتبط إيطاليا ومصر بعلاقة تاريخية طويلة، وتعد إيطاليا الآن أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، ويتعاون البلدان بشكل وثيق في عدد من المجالات، بما في ذلك قطاع الطاقة.

وأوضح شاكر أن اجتماع اليوم يأتي في مرحلة هامة يشهد العالم فيها تحولاً في الطاقة نظراً للعديد من التغيرات العالمية والتي سوف تتطلب تغييرا في شكل إنتاج واستهلاك الكهرباء، لأسباب عديدة منها تغير المناخ، وزيادة الطلب على الطاقة، والتقدم التكنولوجي، ومن خلال التعاون بين الحكومات والشركات والأفراد، يمكن تحقيق تحول ناجح في الطاقة، وبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وأكد أنه في هذا الإطار أيقنت مصر منذ البداية أهمية الطاقة المتجددة ودورها في تنويع مصادر الطاقة وتحقيق التنمية المستدامة حيث أنشئت هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة من خلال القيام بحصر وتقييم لمصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وإجراء الدراسات والبحوث الفنية والاقتصادية والبيئية اللازمة لتنمية استخداماتها.

اقرأ أيضاً

وفي إطار الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة المتجددة، ففي عام 2016 تم وضع استراتيجية للطاقة في مصر حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة قدرات الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى حوالي أكثر من 42% عام 2035 بالإضافة إلى تعظيم إجراءات كفاءة الطاقة بهدف ترشيد الاستهلاك في كافة القطاعات بنسبة 18%.

من جانبه، أشاد الوزير الإيطالي بالإنجازات التي تمت على أرض مصر وخاصة في مجال الطاقة والتنمية بصفة عامة.. مؤكدا أن الزيارة التي يقوم بها لمصر تأتي من منطلق الاهتمام السياسي للبلدين حيث تولي إيطاليا اهتماما كبيراً للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة على أرض مصر وتوطين الصناعات المتعلقة بها.

وشدد على دور مصر المحوري في التنمية وأنها بوابة هامة للدخول لأفريقيا .. مشيراً الى اهتمام إيطاليا بتدعيم المشروعات التنموية في مصر وأفريقيا.

وأشار إلى أن إيطاليا أصبحت مركزاً للغاز في أوروبا وتسعى الى أن تصبح مركزا للطاقة بها، لافتًا الى الاهتمام الذي توليه إيطاليا للربط الكهربائي مع مصر، وان إيطاليا تمتلك خبرات واسعة وتكنولوجيا كبيرة لصناعة الألواح الشمسية، مؤكداً أن بلاده تهدف إلى نقل وتوطين التكنولوجيا الإيطالية إلى مصر في مجال الكهرباء والطاقة سواء تقليدية أو متجددة.

ولفت الوزير الإيطالي إلى تواجد كبرى الشركات الإيطالية العاملة في هذا المجال يؤكد على اهتمام إيطاليا الإيجابي بتشجيع الاستثمار على أرض مصر خاصة مع الفرص الكبيرة تتيحها مصر للقطاع الخاص في كافة المجالات.

0f2197f9e97d.jpeg
1998283e2f07.jpeg
4a5c8eedeab8.jpeg
6843642a30ff.jpeg
7686cf4026d1.jpeg
c85563c89d42.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الكهرباء وفد إيطالي الطاقة المتجددة التحول الأخضر مصر وإيطاليا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات