6 مايو 2024 07:13 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مسئول: لن تتأثر مشتريات اليابان من الغاز المسال في حالة غلق مضيق هرمز

الغاز المسال
الغاز المسال

قال رئيس جمعية الغاز اليابانية اليوم الأربعاء، إن أعضاء الجمعية يتوقعون تأثيرا محدودا على مشترياتهم من الغاز الطبيعي المسال في حالة إغلاق مضيق هرمز، لكنهم يتوقعون ارتفاع أسعار الغاز بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وكانت إيران قد هددت في وقت سابق بغلق مضيق هرمز – الذي تمر فيه أغلب تجارة النفط والغاز العالمية - إذا رأت ذلك ضرورة لذلك لحماية نفسها من الهجمات الإسرائيلية المتوقعة.

وقال تاكاشي أوشيدا، رئيس مجلس الجمعية: "حتى لو تم إغلاق مضيق هرمز، فلن يكون هناك تأثير كمي كبير على اليابان، أو على مزودي الغاز في المدن على وجه الخصوص، لأننا نشتري فقط نسبة قليلة من الغاز الطبيعي المسال من قطر".

وأشار إلى أن اليابان، ثاني أكبر مستورد للوقود فائق التبريد في العالم، تستورد 4-5% فقط من حوالي 70 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال من قطر.

أهمية مضيق هرمز

يمر نحو خمس حجم استهلاك النفط الإجمالي في العالم عبر المضيق يوميا، حيث أظهرت بيانات شركة التحليلات فورتيكسا أن 20.5 مليون برميل يوميا في المتوسط من النفط الخام والمكثفات والمنتجات النفطية مرت عبر هرمز في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023.

لكن أوشيدا، وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة طوكيو للغاز ، حذر من أن أسعار الغاز الطبيعي المسال قد تتأثر بشكل كبير بارتفاع أسعار النفط الخام حيث أن العديد من عقودها طويلة الأجل مرتبطة بمؤشر النفط.

وأضاف "أما بالنسبة للأسعار، فإن النفط الخام السعودي يمر عبر مضيق هرمز، مما يعني أن الحصار قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في أسعار النفط الخام".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز المسال الغاز الطبيعي المسال طوكيو اليابان مضيق هرمز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات