6 مايو 2024 10:42 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الغرفة التجارية: نسعى لزيادة التصدير والتبادل التجاري مع إفريقيا

المؤتمر اليوم
المؤتمر اليوم

قال أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، إن الفترة الحالية شهدت توازن في سعر الدولار مما ساعد على انخفاض التكلفة النهائية للمنتج، فضلًا عن تدفقات نقدية من الأجانب والمصريين المقيمين في الخارج؛ مما أدى لتراجع الأسعار.

جاء ذلك، خلال مؤتمر عقدته الغرفة التجارية بالجيزة، اليوم الأربعاء، بحضور أحمد كمال معاون وزير التموين، وأحمد أبو الفضل مستشار وزير التموين، وعبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، وبمشاركة ممثلين عن الشركات المصرية ومنها فريش وبوش وسامسونج وميراكو وغيرها.

وصرح "الشاهد"، بأن على رأس المنتجات التي تراجعت أسعارها، المنتجات الغذائية، حيق انخفض طن الدقيق من ٢٢ إلى ١٦ ألف جنيهًا للطن، مشيرًا إلى أن شعبة المخابز قدمت مبادرة لتخفيض سعر الخبز، وتم إصدار تسعيرة جبرية للخبز، ومراقبة من خلال وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك للتأكد من الوزن والسعر.

وأشار إلى أنه بناء عليه انخفض الرغيف السياحي من ٣ جنيهات إلى ١.٥ جنيه للرغيف زنة ٨٠ جرام، وتم طرح الرغيف السياحي زنة ٤٠ جرام بسعر جنيه، كما انخفضت أسعار المكرونة والزيوت، حيث تراجع سعر لتر الزيت الخليط من ١٠٠ جنيه للتر إلى ٦٥ جنيهًا للتر.

اقرأ أيضاً

وأوضح "الشاهد"، أن اختلاف سعر الدولار بين البنوك والسوق السوداء يصل إلى ٤٠ جنيهًا للدولار كان يحقق ربح وهمي للتجار، بالإضافة إلى عدم توافر المواد الخام، مشيرًا إلى وجود خطوط ساخنة لتلقى شكاوى المستهلكين منها: ٠١٥٥٥٥٤٩٩٩٩.

ولفت رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، إلى أن الفترة السابقة شهدت نقص كبير في الدولار خاصة مع وجود الحوثيين في البحر الأحمر، مما قلل إيرادات قناة السويس، مضيفًا: "إفريقيا تستورد بقيمة ٥٠٠ مليار دولار سنويًا، وحاليًا نسعى لزيادة التصدير والتبادل التجاري مع إفريقيا".

من جانبه، أكد رئيس الشعبة العامة للمخابز، أن مبادرة خفض العيش السياحي كانت صادرة من شعبة المخابز بعد التواصل مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، والذي رحب بالمبادرة، وبالفعل انخفضت الأسعار.

ولفت "غراب"، إلى القرار الوزاري الصادر من وزير التموين، رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز السياحي الحر والفينو، وهي رغيف الخبز السياحي الحر وزن 80 جرامًا 150 قرشًا، ووزن 40 جرامًا 75 قرشًا، ووزن 25 جرامًا 50 قرشًا، كما شمل أسعار الفينو بـ 150 قرشًا لوزن 50 جرامًا، و100 قرش لوزن 35 جرامًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغرفة التجارية الجيزة التموين وزير التموين المخابز المكرونة التصدير إفريقيا الزيت الدولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات