21 مايو 2024 18:41 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الاقتصاد السعودي ينكمش 1.8% خلال الربع الأول من 2024

نمو الاقتصاد السعودي
نمو الاقتصاد السعودي

أظهرت تقديرات أولية لهيئة الإحصاء الحكومية اليوم الأربعاء، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية انخفض 1.8% على أساس سنوي في الربع الأول، مع استمرار تراجع الأنشطة النفطية في الإضرار بالنمو الإجمالي.

يأتي ذلك بعدما انكمش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 3.7% في الربع الرابع من عام 2023، حيث أثر تخفيض إنتاج النفط وانخفاض أسعار الخام على الاقتصاد.

وأظهرت تقديرات الهيئة العامة للإحصاء أن الأنشطة النفطية انخفضت 10.6% في الربع الأول مقارنة بالعام السابق، في حين نما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي 2.8% على أساس سنوي وزادت الأنشطة الحكومية 2%.

وتضخ السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، نحو تسعة ملايين برميل يوميا، وهو ما يقل كثيرا عن طاقتها البالغة حوالي 12 مليون برميل يوميا بعد أن خفضت الإنتاج في إطار اتفاق مع أوبك ومنتجي النفط الآخرين.

اقرأ أيضاً

نمو اقتصاد السعودية في 2023

وأظهرت البيانات أن اقتصاد المملكة انكمش بنسبة 0.9% في عام 2023، متأثراً بالقطاع النفطي، بينما نمت الأنشطة غير النفطية بنسبة 4.6% العام الماضي.

ويمثل هذا تناقضًا حادًا مع عام 2022، عندما كانت المملكة العربية السعودية هى الاقتصاد الأفضل أداءً في مجموعة العشرين، مدعومة بمكاسب غير متوقعة في أسعار النفط، مما سمح لها بتحقيق نمو بنسبة 8.7% وأول فائض مالي لها منذ ما يقرب من عقد من الزمن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السعودي المملكة العربية السعودية الرياض انكماش الاقتصاد السعودي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات