21 مايو 2024 00:21 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

وزير التموين: ارتفاع معدل توريد محصول القمح من المزارعين إلى 2.3 مليون طن

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الجمعة، ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين إلى نحو 2.3 مليون طن عبر 450 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية، منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي وحتى اليوم الجمعة.

ووجه الدكتور علي المصيلحى وزير التموين، بتقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، لافتًا إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 ملايين طن وتستعد لاستقبال أكثر من المستهدف.

وأكد "المصيلحي، أن هذا الموسم مبشر جدًا بالخير، ووجه المديريات باستقبال كافة الكميات الموردة وتوزيع الفائض على كافة أماكن التخزين، موضحًا أن السعات التخزينية بالمحافظات تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر والشون التابعة للوزارة ‏والجهات المسوقة، إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎

وقال وزير التموين، إن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من ‏‏المزارعين ليصبح 2000 جنيه، شجع المزارعين على زيادة معدلات التوريد للدولة، من أجل تأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎، فضلًا عن المساهمة في تخفيض فاتورة الاستيراد الدولارية، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وشدد الوزير، على ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة، لا سيما مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

من جانبه، قال الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن الموسم ارتفعت به نسبة التوريد عن العام الماضي، لافتا إلى زيادة معدلات إنتاجية الفدان لنحو 22 إردب قمح، لافتا إلى استمرار العمل خلال الفترات المسائية بنقاط الاستلام طبقا للتوجيه الوزاري رقم 17 لسنة 2024 بالمواقع التي يتوفر لديها إنارة، حيث تبدأ من الساعة 8 مساءً وحتى 12 منتصف الليل، بخلاف الفترة الأولى التي تبدأ من 8 صباحًا وحتى 7:30 مساءً.

ولفت "كمال"، إلى توجيهات الوزير بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي، خلال 48 ساعة بحد أقصي، لتحفيز المزارعين على التوريد.

وأوضح أنه طبقَا للتعليمات، فإن لجان مواقع استلام وتخزين القمح المحلي، تضم مندوب عن كل من مديرية التموين، الهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، مديرية الزراعة، الجهات المسوقة أمين الموقع التخزيني، الجمعية القبانية أو وزان معتمد، البورصة السلعية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين التجارة الداخلية القمح المزارعين جنيه صوامع القطاع الخاص
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات