20 مايو 2024 22:26 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

لتقليل الانبعاثات

وزيرة البيئة: مشروع تجريبي لدعم هيئة النقل العام بمركبات تعمل بالكهرباء

أرشيفية
أرشيفية

عقدت وزارة البيئة، من خلال مشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، اجتماعًا مع بعثة البنك الدولي وهيئة النقل العام.

وبحسب بيان الوزارة، يأتي هذا في إطار مهمة بعثة البنك الدولي لمراجعة منتصف المدة للمشروع، ومناقشة المواصفات الفنية لمركبات وسائل النقل العام الجديدة، والتي يجب أن تراعي العديد من الجوانب الاجتماعية والبيئية، بهدف تشجيع الركاب على التحول من استخدام السيارات الخاصة إلى مركبات وسائل النقل العام، مما يقلل من انبعاثات القطاع بشكل كبير.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن قطاع النقل يحل في المرتبة الثانية بعد قطاع الطاقة، كأكبر مُنتِجٍ لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في مصر، لذا؛ تعمل الدولة جاهدة على إنشاء إدارة متكاملة ذكية لمنظومة النقل بالقاهرة الكبرى.

وأوضحت الوزيرة، أن هذا يتضمن تنفيذ مشروع تجريبي لدعم هيئة النقل العام بالقاهرة بمركبات تعمل بالكهرباء، للحد من الانبعاثات الصادرة عن المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري؛ من أجل تحسين نوعية الهواء في القاهرة الكبرى والحد من آثار التغيرات المناخية.

اقرأ أيضاً

وأشار "فؤاد"، إلى أن المشروع التجريبي يعتبر بداية للتحول نحو شبكة حديثة ومستدامة للنقل العام بالقاهرة الكبرى، ويعتبر ضمن أنشطة المكون الثالث: خفض الانبعاثات لمركبات وسائل النقل العام، من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري، بتكلفة تقدر بحوالي ٤٠ مليون دولار.

وأكد وزيرة البيئة، أن هذا المكون يدعم الأنشطة التي تهدف إلى تقليل انبعاثات وسائل النقل العام، عبر تقديم أسطول مركبات وسائل النقل العام الكهربائية منخفضة الانبعاثات، وتطوير البنية التحتية ذات الصلة، وتدريب مشغلي مركبات وسائل النقل العام الجديدة على تكنولوجيا مركبات وسائل النقل العام الكهربائية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وسائل النقل العام الجديدة وزيرة البيئة البيئة القاهرة النقل الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات