25 يوليو 2024 15:40 18 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

طوكيو وواشنطن والاتحاد الأوروبي يخططون لتعزيز الإجراءات ضد المنتجات المقلدة

أرشيفية
أرشيفية

تخطط اليابان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لتعزيز الإجراءات المضادة ضد التجارة غير المشروعة في المنتجات المقلدة بالتعاون مع مشغلي الأسواق عبر الإنترنت، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على الأمر اليوم السبت.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، أنه مع قيام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بدور مركزي في هذه الخطوة، سيتعاون الشركاء ذوو التفكير المماثل مع مشغلي السوق عبر الإنترنت مثل أمازون وراكتون بهدف صياغة مبادئ توجيهية عام 2025 أو بعد ذلك لمنع السلع ذات العلامات التجارية المزيفة من التداول عبر الإنترنت.

وأضافت الوكالة اليابانية، أن التأثير الاقتصادي للمنتجات المقلدة أصبح واسع النطاق وهائلا، حيث يتم إنتاج العديد من هذه السلع وعرضها للبيع في الصين وغيرها من البلدان الناشئة.

وقالت المصادر، إن مناقشة التدابير المضادة بمشاركة مشغلي السوق عبر الإنترنت أمر مهم، لأنه من الصعب على منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي تتكون في المقام الأول من الاقتصادات ذات الدخل المرتفع، الضغط على التجار عبر الإنترنت في البلدان الناشئة.

وشكلت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فريق عمل لمكافحة التجارة المقلدة في أواخر عام 2022، وبدأت مناقشات على المستوى الحكومي حول هذه المسألة الشهر الماضي.

ومن خلال وضع مبادئ توجيهية، تأمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يتم حث المشغلين على تكثيف الجهود لمنع تجارة السلع المقلدة مثل الأحذية والملابس والحقائب ومستحضرات التجميل، كما تتوقع من الحكومات أن تضع تشريعات للقضاء على المنتجات المقلدة.

ومن المحتمل أن يُطلب من مشغلي السوق عبر الإنترنت بموجب الإرشادات تنفيذ عمليات تحقق صارمة من هوية البائعين حتى تتمكن الشركات التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها من اتخاذ الإجراء القانوني المناسب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليابان الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي الإنترنت التجارة البلدان الناشئة السلع العلامات التجارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات