21 يوليو 2024 19:02 14 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

104 مليارات دولار الحصيلة العالمية من ضرائب الانعباثات الكربونية خلال 2023

انبعاثات الكربون
انبعاثات الكربون

قال البنك الدولي، في تقرير له اليوم الثلاثاء، إن الدول جمعت مبلغًا قياسيًا قدره 104 مليارات دولار خلال العام الماضي، عبر فرض رسوم على الشركات مقابل انبعاث ثاني أكسيد الكربون، لكن الأسعار لا تزال منخفضة للغاية بحيث لا تؤدي إلى إحداث تغييرات مطلوبة لتحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ.

وتستخدم العديد من البلدان سعرًا لانبعاثات الكربون، للمساعدة في تحقيق أهدافها المناخية من خلال جعل الملوثين يدفعون في شكل ضريبة، أو بموجب نظام تداول الانبعاثات (ETS)، أو نظام الحد الأقصى للانبعاثات، وفقًا لرويترز.

وقال تقرير البنك الدولي، عن حالة واتجاهات أسواق الكربون، إن تسعير الكربون جزء مهم من مزيج السياسات اللازمة لتحقيق أهداف اتفاق باريس، ودعم النمو المنخفض للانبعاثات.

وتوجد نحو 75 أداة عالمية لتسعير الكربون قيد التشغيل، بزيادة اثنتين عن العام الماضي، وتغطي حوالي 24% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، وارتفع الرقم الذي تم جمعه خلال عام 2023 من إيرادات الكربون، من حوالي 95 مليار دولار تم جمعها في عام 2022.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي، أكبر مساهم منفرد في عائدات الكربون العالمية، حيث يتم تداول عقد الكربون القياسي CFI2Zc1 حاليًا بحوالي 73 يورو/طن، بانخفاض من حوالي 80 يورو/طن في بداية العام، وبعد أن وصل إلى مستوى قياسي يزيد عن 100 يورو/طن في فبراير 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
انبعاثات الكربون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات