27 يوليو 2024 04:19 20 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بالتعاون مع ”إي. فاينانس”.. وزير المالية: إطلاق مشروع لميكنة منظومة الضرائب العقارية

توقيع العقد
توقيع العقد

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، إطلاق مشروع تطوير وميكنة منظومة الضرائب العقارية، بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية "إى. تاكس" المملوكة للوزارة، ومجموعة «إى. فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية.

وقال الوزير، في بيان له، إن خذا من أجل التيسير على المواطنين، عبر إتاحة خدمات منظومة الضرائب العقارية إلكترونيًا لأول مرة بشكل تدريجي، في إطار استراتيجية الوزارة للاستغلال الأمثل لمسار التحول الرقمي بمختلف القطاعات والمصالح التابعة، مما يساهم في تحسين جودة الخدمات وإرساء دعائم تكافؤ الفرص والشفافية.

وذكر "معيط"، أنه تم بالفعل إطلاق منصة إلكترونية متطورة لتسهيل الخدمات ونشر الوعي بقوانين وإجراءات الضرائب العقارية، وسيتم البدء تدريجيًا بإطلاق خدمة الاستعلام عن المستحقات الضريبية على الوحدة وسداد المديونية ومراجعة الحساب إلكترونيًا، والدفع الإلكتروني للضريبة للمسجلين في المأموريات ذات الكثافة العالية بعد استكمال أعمال مراجعة وتدقيق ورقمنة كل البيانات بالمأموريات.

وأوضح وزير المالية، أنه بعد استكمال عمليات المراجعة يمكن إتاحة البيانات للمواطنين للتسهيل عليهم في سداد المستحقات الضريبية عبر إنشاء حساب على منصة الخدمات الموحدة للضرائب العقارية، ويُمكن للممولين، استخراج كشف حساب إلكتروني معتمد بمدفوعات الضريبة عن السنوات السابقة.

اقرأ أيضاً

وصرح الوزير، بأن الفترة المقبلة ستشهد البدء تدريجيًا بإطلاق خدمة الإقرار الإلكتروني الموحد لكل أنواع العقارات المبنية من وحدات سكنية، وغير سكنية: إدارية وتجارية ومحلات ومكاتب ومنشآت صناعية بترولية ومنشآت تعليمية وخدمية وفنادق وغيرها.

وأوضح "معيط"، أن منصة الخدمات الموحدة للضرائب العقارية تُتيح للممولين خدمات التقدم للحصول على الإعفاءات الضريبية، وتقديم الطعون إلكترونيًا، خلال مراحل تنفيذ المشروع تدريجيًا.

من جانبه، أكد أنور فوزي رئيس مصلحة الضرائب العقارية، أنه يتم إعادة هندسة وميكنة الإجراءات بشكل دقيق لإتاحة الخدمات عن بعد عبر المنصة الإلكترونية خلال مراحل تنفيذ المشروع؛ مما يساهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين.

بينما قال إبراهيم سرحان رئيس مجموعة «إى. فاينانس»: "نحن حريصون على دعم جهود الدولة في مجال تحقيق الشمول المالي والتحول للاقتصاد الرقمي، واستطعنا بالتعاون مع الوزارة، تقديم تجربة مصرية رائدة في التحول الرقمي وفقًا لأحدث المعايير الدولية".

من جهته، لفت خالد عبدالغني رئيس شركة «إى. تاكس»، إلى أن شركة «إى. تاكس»، والتي تعد الذراع التكنولوجية لتنفيذ التحول الرقمي للضرائب العقارية، إلى الالتزام بالتوظيف الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة في تيسير الخدمات للمواطنين المقدمة، هبر المشروع الطموح لتطوير وميكنة منظومة الضرائب العقارية.

وكانت مصلحة الضرائب العقارية، وقَّعت مع شركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية «إى. تاكس»، عقد تنفيذ منظومة التحول الرقمي للمصلحة.

5831e8a4877a.jpg
9cbe90ca2398.jpg
abf6e0535ded.jpg
c95cb45655be.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية منظومة الضرائب العقارية التحول الرقمي المستحقات الضريبية الضرائب منشآت صناعية فنادق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات