25 يونيو 2024 23:59 18 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

الرئيس السيسي: إنتاج السكر من البنجر بديلًا عن القصب يحقق وفرة مائية

أرشيفية
أرشيفية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر لديها 350 ألف فدان يتم زراعتها بالقصب في الصعيد، لكن بنفس كمية المياه المستخدمة لري هذه المساحة أو نصفها، يمكن زراعة مساحة بالبنجر تصل إلى 700 ألف فدان.

وذكر الرئيس السيسي، خلال افتتاحه عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادي، اليوم السبت، أنه وجه بإجراء دراسات بهذا الشأن قبل سنوات، متسائلًا: "هل ننتظر حدوث أزمة شح في المياه حتى نتحدث عن الأمر؟".

وأكد الرئيس السيسي، أن إنتاج السكر عبر البنجر سيحقق وفرة مائية، بخلاف زراعة قصب السكر، موضحًا أنه في حالة استخدام محطات لمعالجة مياه الصرف الزراعي فإن الأمر سيتكلف مليارات الجنيهات.

ولفت الرئيس السيسي، إلى أن أرض "عين دلة" ذات ملوحة وطبيعة غير مساعدة في الزراعة، لذا؛ تم زراعة "جوجوبا" فيها، حيث يتم زراعتها في كافة الأراضي وباستخدام مياه الصرف المعالجة، و"جوجوبا" تستخدم إنتاج الوقود الحيوي.

وشدد الرئيس السيسي، على أن العمل الذي قامت به الدولة فيما يتعلق بالبنية الأساسية كان ضروريًا، موضحًا أنه حال تنفيذها على مدار الـ 25 عامًا الماضية لكانت التكلفة أقل بكثير من الآن.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أنه منذ عام 2011 وحتى الآن زاد المصريون بمعدل 25 مليون نسمة، متسائلًا: "هل الإنتاج الزراعي زاد بما يناسب هذه الزيادة السكانية؟".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي القصب الصعيد المياه السكر البنجر الصرف الزراعي الزراعة جوجوبا الوقود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات