22 يوليو 2024 18:16 15 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

الصين تؤسس صندوقا ثالثا بقيمة 47.5 مليار دولار لتعزيز قطاع أشباه الموصلات

الصين تؤسس صندوقا ثالثا بقيمة 47.5 مليار دولار لتعزيز قطاع أشباه الموصلات
الصين تؤسس صندوقا ثالثا بقيمة 47.5 مليار دولار لتعزيز قطاع أشباه الموصلات

أنشأت الصين صندوقها الاستثماري الثالث المدعوم من الدولة لتعزيز صناعة أشباه الموصلات، برأسمال مسجل قدره 344 مليار يوان (47.5 مليار دولار)، وذلك عقب تأكيد الرئيس الصيني شي جين بينغ حاجة الصين إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في أشباه الموصلات.

وزادت هذه الحاجة بعد أن فرضت الولايات المتحدة سلسلة من إجراءات الرقابة على الصادرات على مدى العامين الماضيين، مشيرة إلى مخاوف من أن بكين قد تستخدم الرقائق المتقدمة لتعزيز قدراتها العسكرية.

وتم إنشاء المرحلة الثالثة من صندوق استثمار صناعة الدوائر المتكاملة الصيني رسميًا في 24 مايو وسجلت تحت إدارة بلدية بكين لتنظيم السوق، وفقًا لنظام نشر المعلومات الائتمانية للمؤسسات الوطنية، وهي وكالة معلومات ائتمانية تديرها الحكومة.

ويتوقع أن تصبح المرحلة الثالثة الأكبر من بين الصناديق الثلاثة التي أطلقها صندوق استثمار صناعة الدوائر المتكاملة الصيني، المعروف باسم "الصندوق الكبير".

اقرأ أيضاً

وتعد وزارة المالية الصينية أكبر مساهم بحصة تبلغ 17% ورأس مال مدفوع قدره 60 مليار يوان (8.2 مليار دولار)، وفقًا لشركة Tianyancha، وهي شركة قاعدة بيانات الشركات الصينية، بينما يمثل بنك التنمية الصيني كابيتال ثاني أكبر مساهم بحصة تبلغ 10.5%.

وأدرج 17 كيانًا آخر كمستثمرين، بما في ذلك 5 بنوك صينية كبرى هى البنك الصناعي والتجاري الصيني، وبنك التعمير الصيني، والبنك الزراعي الصيني، وبنك الصين، وبنك الاتصالات، ويساهم كل منها بنحو 6% من إجمالي رأس المال.

ويعد أحد المجالات الرئيسية التي ستركز عليها المرحلة الثالثة من الصندوق معدات تصنيع الرقائق.

تأسست المرحلة الأولى للصندوق في عام 2014 برأسمال مسجل قدره 138.7 مليار يوان (19 مليار دولار)، وتبعتها المرحلة الثانية في عام 2019 برأسمال مسجل قدره 204 مليارات يوان (28.15 مليار دولار).

أسواق للمعلومات مصر 2030
أشباه الموصلات الرقائق الإلكترونية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات