29 فبراير 2024 04:40 19 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الغرف التجارية: أسعار السلع انخفضت مع تراجع الدولار والإفراج عن مستلزمات الإنتاج| فيديورئيس الحكومة التونسية يدعو رجال الأعمال للمساهمة في دعم الجهود التنمويةالحوار الاقتصادي يناقش إشراك القطاع الخاص في المشروعات الاستثماريةالبترول الكويتية: وصول مصفاة الزور للطاقة القصوى للتكريرهيئة الطاقة المتجددة: 200 مليار دولار استثمارات واعدة بالقطاع| فيديوضبط 19 قضية اتجار في العملات الأجنبية خلال 24 ساعةوزير التموين: المعرض الرئيسي لـ”أهلًا رمضان” يضم 124 جناحًا على مساحة 6000 متررئيس الوزراء يفتتح المعرض الرئيسي لـ”أهلًا رمضان” بأرض المعارض| صوروزير الاتصالات يبحث جذب استثمارات جديدة مع عدد من الشركات العالمية| صورمصر تبحث تعزيز التعاون مع ”البنك الأوروبي” بمجالات الهيدروجين الأخضر والتغيرات المناخيةسكك حديد مصر تعلن إجراء جديد بمشروع تحويل خط أبو قير إلى متروالتبادل التجاري والسيارات.. رئيس الوزراء يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع وزير التجارة الصيني
أخبار السلع أخبار محلية

توقعات بارتفاع أسعار الحبوب خلال الفترة المقبلة ..و سوق الدواجن الأكثر تأثراً..

صورة أرشيفية - الحبوب والدواجن والذرة والقمح
صورة أرشيفية - الحبوب والدواجن والذرة والقمح

توقعت "أسواق للمعلومات" ارتفاع أسعار الحبوب المستوردة خلال الفترة المقبلة نتيجة بعض المتغيرات الطارئة على سوق الاستيراد وعلى رأسها فرض روسيا لضرائب على صادرات القمح.

قالت لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية؛ أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الحبوب المستوردة.

وأشارت"أسواق" إلى أن ارتفاع أسعار الحبوب سيؤثر بالتبعية على كميات الصب الجاف النظيف المتداولة بالموانئ، خلال الفترة القليلة المقبلة، موضحة أن أسعار الذرة ارتفعت خلال الأيام الأخيرة لتصل إلى 5000 جنيها للطن، مقابل 3000 جنيها، مؤكدة أنها لم تصل لهذا السعر منذ عام 1989، معتبرة أن هذا السعر يعد تاريخياً، متوقعة زيادة معظم السلع المرتبطة به خاصة الأعلاف، ما سينجم عنه من تأثير كبير على الثورة الداجنة خلال الأسابيع المقبلة.

لفتت أسواق إلى أن هناك ارتفاعات أيضاً في أسعار القمح، خاصة بعد فرض رسوم ضريبية جديدة على صادرات روسيا من القمح والتي تعد أهم الأسواق التي تعتمد عليها السوق المحلية، في تأمين احتياجاتها من القمح.

و تراجع معدل تداول الصب الجاف النظيف بصورة كبيرة خلال الأسبوع الماضي، ليسجل أقل من 350 ألف طن معظمها من الذرة، حيث بلغت كميات الذرة 292 ألف طن، مقابل ما يزيد عن 900 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي.

كانت هيئة السلع التموينية قد ألغت الأسبوع الماضي مناقصة عالمية لشراء أصناف القمح التي تم طرحها مؤخراً لتوريد قمح روسي، وذلك بسبب زيادة أسعار العروض التي تقدمت بها شركات الاستيراد، بسبب الضرائب التي فرضتها روسيا على صادرات القمح.

وتلقت هيئة السلع التموينية 4 عروض بواقع 60 ألف طن لكل عرض، وكان العرض الأول من شركة ”كلينكور” بسعر يصل إلى 293.8 دولار للطن، بينما العرض الثاني كان من شركة “سوفلت” بواقع 297.7 دولار للطن، أما العرض الثالث فكان من شركة “اميروبا” بواقع 2929 دولار للطن، فيما تقدمت شركة أجرو بعرض قدره 315 دولار للطن.

وتعد السوق الروسية هي المصدر الأهم للقمح في مصر، حيث قامت مصر باستيراد كميات كبيرة من القمح الروسي لتأمين السوق المحلية ، حيث يمثل القمح الروسي قرابة 80% من حجم استيراد القمح والتي تصل إلى 2.5 مليون طن خلال الموسم الماضي.

وحسب هيئة السلع التموينية فقد كانت أخر مناقصة لها تعاقدت عليها مع المستوردين، تشمل شراء 235 ألف طن قمح، منها 105 ألف طن قمح أوكراني، و120 آلاف طن قمح روماني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع الحبوب الدواجن الذرة القمح أسعار الحبوب سوق الدواجن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات