16 يوليو 2024 05:35 9 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

ارتفاع شهية مستوردى البصل المصري بأسواق بنجلاديش .. و اجتماع عاجل ل”التصديري للحاصلات الزراعية” لتلبية الاحتياجات..

صورة أرشيفية - البصل
صورة أرشيفية - البصل

شهدت بضائع البصل المصري خلال الفترة القليلة الماضية مدير عام إقبالا غير مسبوق من قبل مستوردى بنجلاديش، ما دفع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية إلى عقد اجتماعاً عاجلاً وتوجيه خطاب رسمي للشركات أعضاء المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والتى تضم 24 شركة مسجلة برأس مال يتجاوز 75 مليون دولار بالسوق البنجالى، للعمل على تنشيط سوق الحاصلات الزراعية، من ضمنها الخضروات والفاكهة، حيث طلبت المجموعة استيراد كميات كبيرة من البصل خلال شهر رمضان المقبل.

يذكر أن البصل المصري يتمتع بجودة عالية في الأسواق العالمية ويحتل المركز الثالث في قائمة الصادرات الزراعية المصرية حيث يبلغ حوالي أكثر من 428 ألف طن، كما أن صادرات مصر الزراعية تجاوزت الـ 5 ملايين طن عام 2020.

وكان وزير الزراعة السيد القصير، قد أعلن بنهاية عام 2020 عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 5 ملايين طن هذا العام، رغم ظروف تفشي فيروس «كورونا» وارتباك حركة النقل والتجارة الدولية بنسبة تصل إلى 25%، وأنه تم فتح 11 سوقا جديدة أمام منتجاتنا الزراعية أهمها السوق اليابانية وتوقيع بروتوكول لتصدير المانجو المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية الأمر الذي يؤكد جودة المنتجات الزراعية المصرية وزيادة الطلب عليها من كل دول العالم.

وكان قد صرح رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش خلال ديسمبر الماضي، أن قطاع التصدير الزراعي حقق طفرات تصديرية كبيرة خلال الفترات الماضية موسم (2019- 2020)، حيث وصلت الصادرات الزراعية إلي حوالى 4 ملايين طن بقيمة حوالى 2.2 مليار دولار.

وأضاف الدمرداش، أن المجلس نجح بالتعاون مع الحجر الزراعي المصري والتمثيل التجاري في فتح العديد من الأسواق الجديدة التي بها فرص واعدة لبعض صادراتنا الزراعية مثل الموالح والعنب والمانجو والبصل، كان آخرها فتح السوق اليابانية للموالح المصرية، منوهاً بأن النجاح لن يكتمل دون وجود المصدر الواعي القادر على النفاذ لهذه الأسواق.

وأشار الدمرداش إلى أن المجلس سيركز خلال المرحلة المقبلة على رفع القدرات لدى الشركات المصدرة للمحاصيل الزراعية، خاصة الشركات الصغيرة وشباب المصدرين من خلال تنظيم عدد من البرامج التدريبية والندوات، وورش العمل التي تهدف لرفع قدراتهم ومهاراتهم، وتعزيز قدرتهم على معرفة الأسواق، ودراستها وكيفية النفاذ إليها وطريقة عرض المنتج والترويج له وتسويقه.

وأوضح أن المجلس نظم بالفعل أول برنامج تدريبي في إطار هذه الخطة عن التسويق الإلكتروني وتم تنفيذه على مدار ثلاثة أيام وسيعاد تنفيذه مرة أخرى نظراً لإقبال العديد من الشركات عليه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع مصر البصل مستوردى البصل المصري بنجلاديش
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات