15 أبريل 2024 16:44 6 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

زيادة أسعار الأعلاف تهدد مستقبل صغار منتجي الدواجن..

صورة أرشيفية - الأعلاف
صورة أرشيفية - الأعلاف

ارتفعت أسعار الأعلاف بنحو ملحوظ خلال الفترة الماضية، ما أثر بالسلب على أصحاب مزارع الدواجن الذين تضرروا بشكل كبير، خاصة أن الأعلاف تدخل بنسبة تصل إلى 70% فى انتاج الدواجن على المستوى المحلى.

قالت مصادر ل"أسواق للمعلومات"، أن تلك التداعيات قد تعصف بمنتجى الدواجن حال استمرار زيادة الأسعار ما دفع الكثير منهم إلى التفكير فى الخروج من السوق، خاصة بعد ارتفاع أسعار فول الصويا إلى 11,000 جنيها للطن، مقابل 9000 جنيه، بنهاية العام الماضى، ما يؤدي إلى خروج 40% من قوة القطاع لاسيما مع شدة برودة المناخ التى تتطلب تدفئة ورعاية مكلفة وإن كان البعض قد خرج منها بالفعل.

كانت أسعار الأعلاف الداجنة قد ارتفعت إلى 8200 جنيه للطن، مقابل 7700 جنيه فى 9 أيام فقط، بعد أن ارتفع طن الذرة المستوردة إلى 5000 جنيه بزيادة قدرها 200 جنيه واستمرار تداعيات أزمة كورونا وقيام الأرجنتين بحظر تصدير الذرة وبالتالى اختناق الأسواق العالمية.

أشارت المصادر إلى أن المربى الصغير المتخصص فى دواجن التسمين فقط هو الأكثر خسارة عكس الشركات الكبرى، التى تنتج عدة أشكال مثل الجدود والأمهات والبياض والبط والرومى والسمان وغيرها حيث لا تخسر فى النهاية، مشيرا إلى أن الشركات الصغيرة هى المتأثر الأكبر من تداعيات أزمة كورونا.

وارتفعت أسعار الذرة على المستوى العالمي بنحو 6% الاسبوع الماضي، حيث سجل سعر البوشل نحو 5.31 دولار مقابل 4.96 دولار.

على صعيد متصل، طالبت "أسواق للمعلومات" بدعم وتوفير أنواع جيدة من الذرة المحلية تتناسب وتتساوى مع المنتج المستورد، لحل أزمة تسعير الأعلاف، مع تفعيل زيادات مناسبة فى أسعار الدواجن بالتوازى مع ارتفاعات مستلزمات الانتاج، مشيرة إلى أن الدجاجة ذات الوزن 2 كيلو تتكلف حاليا 50 جنيها وتخسر 6 جنيهات لأنها تباع من المزرعة بـ 44 جنيها والسعر العادل لها هو 60 جنيها لتحقيق الاستمرارية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع الأعلاف أسعار الأعلاف الدواجن مربي الدواجن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات