14 أبريل 2024 19:04 5 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

(1.17 مليار طن) واردات الصين من (خام الحديد) خلال 2020 بزيادة 9.5%....

صورة أشيفية - الحديد
صورة أشيفية - الحديد

أدى أنتعاش إنتاج الصلب في الصين خلال العام الماضي إلى أرتفاع إجمالي واردات الصين من خام الحديد لتصل إلـى (1.17 مليار طن).. وذلك بزيادة كبيرة على أساس سنوي قدرها (101.4 مليون طن) أو بنسبة 9.5٪ في أعلى مستوى على الإطلاق.. وفقًا لأحدث الإحصاءات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية في 14 يناير.

وبحسب بيانات الجمارك.. كانت واردات الصين السنوية من (خام الحديد) تتجاوز المليار طن منذ عـام 2016، وفي عام 2018 سجل الحجم الإجمالي انخفاضًا طفيفًا.. أما في عام 2019 ظل الحجم ثابتًا نسبيًا.

ولـم يكـن نمو الواردات طوال العام الماضي موحدا.. حيث أن واردات (خام الحديد) خلال ديسمبر تراجعت بنسبة 1.4٪ على أساس شهري إلـى حوالي 96.7 مليون طن..

وهو ثالث انخفاض شهري على التوالي وتسبب في تعثر نمو واردات البلاد من خام الحديد.. وبالتالي.. انخفضت الزيادة السنوية بالكامل من 10.9٪ على أساس سنوي للأشهر الـ11 الأولى.

علق محلل خام الحديد في شنغهاي: كان العام الماضي عامًا خاصًا إلى حد ما بالنسبة لسوق (خام الحديد) بسبب تفشي فيروس كورونا.. وكانت هذه الزيادة الملحوظة في واردات (خام الحديد) الصين إلى حد كبير نتيجة لهذا الحدث غير المتوقع.

وأكد المحلل.. على أن الإجراءات الصارمة والسريعة التي اتخذتها الحكومة المركزية للسيطرة على انتشار الوباء في جميع أنحاء الصين في وقت مبكر قد مكنت البلاد من استئناف النشاط الاقتصادي والصناعي ابتداء من مارس.

وأدت جهود بكين لإنقاذ الاقتصاد الوطني إلى انتعاش كبير في استهلاك الصلب بين جميع المستخدمين النهائيين في الفترة من مايو إلـى يونيو - ومنذ ذلك الحين - ظل الطلب على خام الحديد بين صانعي الصلب الصينيين قويًا بشكل خاص.

وبحسب بيانات للاستشارات الصينية بقطاع المعادن.. أنه بدءًا من أواخر مايـو من العام الماضي.. ظل استخدام الأفران بين 247 مصنعًا للصلب أعلى من 90٪ حتى نهاية العام الماضي.. وأارتفع المعدل إلـى 95.16٪ في منتصف أغسطس.. بزيادة 7.03 نقطة مئوية على أساس سنوي.. وهو رقم قياسي منذ يناير 2019.

وفي الوقت الذي تسبب فيه الوباء في عمليات تخفيض الإنتاج بشركات الصلب على مستوى العالم للتعامل مع الركود.. كانت الصين تستقبل المزيد من حمولات (خام الحديد) لتصبح الدولة الوحيدة المستهلكة للخام خلال تلك الفترة.

في ظل هذه الخلفية.. بلـغ متوسط ​​واردات الصين الشهرية من (خام الحديد) خلال الفترة من يونيو إلـى أكتوبر ​​أكثر من (100 مليون طن).. وكانت أعلاها في يوليو حيث وصلت إلى (112.6 مليون طن).. وفقًا للبيانات.

وعلى الرغم من وصول الكميات الكبيرة إلى الموانئ الصينية.. لم تنمو (مخزونات موانئ) خام الحديد في البلاد أعلى بكثير من مستويات ما قبل الوباء.. حيث بلغت الذروة لعام 2020 نحو (128.36 مليون طن) في أوائل نوفمبر.. وذلك أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء.

وقـدم (طلب الصين) القوي على الخام دعما قويا لسعر (خام الحديد).. وحتى في الفترة ما بين شهري نوفمبر وديسمبر - عادة ما يكون شهر الاستهلاك المنخفض للصلب في الصين - ارتفع سعر (خام الحديد) إلـى 180 دولارًا/ طن.. بعد أن كان أعلى بقليل من 110 دولارات/ طن.

في21 ديسمبر.. وصل سعر الخام الاسترالي 62% إلى مستوى مرتفع جديد منذ منتصف سبتمبر 2011 عند 176.05 دولارًا أمريكيًا/ طن في منطقة شاندونغ شرق الصين.

وطوال عـام 2020 ، بلغ متوسط ​​المؤشر 108.5 دولارًا أمريكيًا / طن.. مرتفعًا أيضًا بمقدار 15.3 دولارًا أمريكيًا / طن سنويًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع الحديد أسعار الحديد الصين واردات الصين من الحديد الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات