16 أبريل 2024 03:30 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع صادرات ماليزيا من الوقود الحيوي في عام 2021 بنسبة 8%..

صورة أرشيفية (زيت النخيل)
صورة أرشيفية (زيت النخيل)

من المرجح أن تنخفض صادرات ماليزيا من وقود الديزل الحيوي القائم على النخيل هذا العام بنسبة 8% لتصل الي 350 الف طن مقابل 378.6 الف طن العام الماضي وذلك نتيجة فرض قيود من قبل الاتحاد الأوروبي بجانب تراجع الطلب نتيجة فيروس كورونا، وذلك وفقاً للرابطة الماليزية للديزل الحيوي (MBA).

يمثل الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 80 ٪ من صادرات ماليزيا وإندونيسيا من إستر ميثيل النخيل (PME) ، المكون الحيوي للديزل الحيوي الذي يأتي من زيت النخيل.

حيث تباطأت الصادرات منذ أن تحرك الاتحاد الأوروبي في عام 2019 للحد من استخدام زيت النخيل في الوقود الحيوي وذلك بسبب مخاوف إزالة الغابات ، بجانب هدف التخلص التدريجي من استخدامه بحلول عام 2030.

وقد قدر استهلاك الاتحاد الأوروبي من الوقود الحيوي للنخيل في عام 2019 عند 6.2 مليون طن.

ومن المرجع أن تكون الصادرات هذا العام عند أدني مستوياتها في أربع سنوات وذلك بسبب تأثير قيود الاتحاد الأوروبي وزيادة انتشار زيت النخيل الخام بجانب تراجع استخدام المركبات بسبب إجراءات احتواء فيروس كورونا.

أدي الارتفاع الأخير في أسعار زيت النخيل وسط انخفاض أسعار النفط الخام الي تراجع أستخدامه باعتبارة خياراً أقل جاذبية لمواد وقود الديزل الحيوي.

تراجعت أسعار النفط الخام وسط مخاوف من أن القيود الوبائية الجديدة وإبطاء نشر اللقاحات في أوروبا ستعيق انتعاش الطلب على الوقود ، الذي انهار العام الماضي نتيجة الإغلاق العالمي للحد من تفشي فيروس كورونا.

أغلق زيت النخيل RBD في بورصة ماليزيا للمشتقات اليوم الثلاثاء علي تراجع بلغت نسبتة 0.2% ليصل الي 1080 دولار للطن لشهر أبريل للتداول.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع تراجع صادرات الوقود الحيوي ماليزيا تراجع أسعار زيت النخيل بورصة المشتقات الماليزية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات