22 فبراير 2024 17:18 12 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصين تتجه إلى فرنسا وكندا لتغطية احتياجاتها من الشعير..

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إتجهت الصين إلى شراء كميات كبيرة من الشعير الفرنسي والكندي، نتيجة احتياجاتها الكبيرة من الحبوب العلفية، على خلفية انتشار الأوبئة، حيث قامت الصين بحجز كميات كبيرة من الشعير الكندى خلال العام الجاري 2021 بنحو مليون طن، بالتزامن مع كمية متساوية من الشعير الأوروبي الجديد الذي يتم بيعه الآن.

من ناحية أخرى بدأت فرنسا فى تزويد الدول الأوربية بنحو 2 مليون طن، على أن تبدأ عملية الشحن فى الفترة من يوليو إلى سبتمبر المقبلين، خاصةً بعد ارتفاع أقساط تصدير الشعير الفرنسي الأسبوع الماضي، وتغطية المبيعات للسوق الصينى مع نهاية العام الماضي، ما ساهم فى ارتفاعه بنحو ملحوظ.

قال محللون، إن الشعير المستورد من الدول الأوروبية وكندا مستقبلًا ستساهم في إمدادات العلف حيث تنتظر الصين حصادها القادم من الذرة وتحافظ على تعريفة حادة على الشعير الأسترالي، موضحين أن هناك مشتريات لمحاصيل جديدة من فرنسا وأوكرانيا، ما يعكس توجه الصين إلى تغيير استراتيجيتها فى عمليات الاستيراد تجاه استراليا.

أضاف المحللون أن الاتحاد الأوروبي يعد أكبر الموردين للشعير على المستوى العالمى، خاصةً فرنسا التى اختصت الصين لتزويدها بالشعير، بالتزامن مع انتعاش سوق حبوب الأعلاف في الصين وارتفاع الأسعار المحلية، ما يساهم فى زيادة الواردات خلال الموسم الجاري، متوقعين تجاوز الواردات مستوى ال 10 ملايين طن لأول مرة.

و تستودر الصين نحو 5.8 مليون طن شعير سنويًَا، حيث تأتى كثانى دولة بعد المملكة العربية السعودية في استيراد الشعير.

أشار المحللون إلى وصول شحنات الشعير الفرنسي إلى الصين خلال الموسم الجاري 2020/21 حتى يونيو 2021 إلى 1.8 مليون طن، مقابل 1.5 مليون طن في 2019/20.

و حول تحركات القمح على المستوى العالمي، أكد الخبراء، على أن صادرات القمح الفرنسي إلى الصين انتهت إلى شحن 1.5 مليون طن في النصف الأول من الموسم، بعد أن تراجعت مبيعات القمح الفرنسي موسم 2020/21، كما أشارت بيانات حديثة إلى أن كندا قامت بشحن 1.5 مليون طن من الشعير إلى الصين في أغسطس وديسمبر الماضيين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات الشعير واردت الصين القمح بورصات عالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات