23 يوليو 2024 16:51 16 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة: مصر الأولى عالميًا في إنتاجية وحدة المساحة من محصول القمح الربيعي

أرشيفية
أرشيفية

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر تحتل المركز الأول على مستوى العالم في إنتاجية وحدة المساحة من محصول القمح الربيعي، والرابع عالميًا بالنسبة للقمح الشتوي.

جاء ذلك، خلال كلمة للوزير، أثناء افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، لعدد من المشروعات التنموية جنوب الوادي.

وأوضح وزير الزراعة، أن ذلك على الرغم من أن "الشتوي" في دول العالم يأخذ فترة زمنية في الزراعة تتراوح ما بين 7 إلى 10 شهور بسبب الطقس البارد، لكن في مصر يستغرق 150 يومًا، لافتًا إلى أن هناك 21 ألف حقل إرشادي من أجل تعليم المزارعين الممارسات الجديدة؛ لأن الإنتاجية تزيد عندما يتم الزراعة في التوقيت المناسب واستخدام البذور الجيدة والنوعيات المناسبة للتربة.

وذكر الوزير، أنه حال زيادة الإنتاج 3 إردب في الفدان مع المساحة المزروعة المقدرة بنحو 3 ملايين فدان، أي مليون و200 ألف طن، بزيادة 400 ألف فدان إضافية دون زيادة مساحة الأرض، وبنفس المياه والجهد.

وفي سياق آخر، لفت وزير الزراعة، إلى أن محصول التين الشوكي يتم عمل دراسة حوله والحديث مع جهاز المشروعات ومستقبل مصر، ويتم دراسة استغلال المسافات بين "البيفوت" والأراضي الهامشية لزراعته لتعظيم العائد من تلك المساحات.

وأفاد "القصير"، بأنه نبات صحراوي غزير الإنتاج ولا يحتاج إلى مياه لفترة طويلة جدا وعالي الإنتاجية واستخداماته متعددة سواء في الأعلاف أو المستحضرات أو في الطعام، ولكن يحتاج إلى زيادة في التصنيع، مضيفًا: "الجوجوبا نبات يمكن زراعته أيضا في الأراضي الهامشية، دون التأثير على مساحات الأراضي المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية، ونحن لدينا 7 أصناف مسجلة في الوزارة، بالإضافة إلى 3 أو 4سلالات جديدة تقدم بها مركز البحوث الزراعية".

ونوه وزير الزراعة، إلى أن هذا النبات يستخدم في إنتاج الوقود الحيوي ويتحمل درجة ملوحة عالية، وكافة الدول الآن وحتى الاتحاد الأوروبي تتجه نحو إنتاج الوقود الحيوي، وبالتالي في 2030 لابد أن نتجه إلى هذا المجال في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة القمح المياه التين الشوكي مستقبل مصر الإنتاج الرئيس السيسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات