3 مارس 2024 02:18 22 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إنتاج الصين من الصلب يقفز 20% في مارس على الرغم من تشديد سياسة تخفيض الإنتاج

الصلب الخام
الصلب الخام

قفز إنتاج الصلب الخام بنسبة 20٪ تقريبًا على أساس سنوي في مارس إلى 94 مليون طن متري.وذلك على الرغم من جهود الحكومة الصينية للسيطرة على إنتاج الصلب الخام منذ بداية العام في تانغشان ومدن أخرى، وقد أدى ذلك إلى زيادة الإنتاج خلال الفترة من يناير إلى مارس ليبلغ  271.04 مليون طن متري، بزيادة 16٪ عن الربع الأول من العام الماضي. و طبقاً لمجلس الحديد والصلب الصيني، بدأ الإنتاج في أبريل بقوة، حيث ارتفع بنسبة 13٪ على أساس سنوي خلال الفترة من 1 إلى 10 أبريل.

توقعات بزيادة الإنتاج هذا العام رغم سياسات التخفيض الصارمة

و تتوقع S&P Global Platts أن إنتاج الصين من الصلب الخام سيرتفع بنسبة 2٪ هذا العام; بينما أشارت التوقعات السابقة إلى أنه من غير المرجح أن تتكرر كميات إنتاج العام الماضي - والذي ارتفع بنسبة 5.2٪ على أساس سنوي - وأن الطلب في بيئة ائتمانية أكثر تشددًا لن يبرر الكثير من الإنتاج. و لكن يبدو أن خطط بكين التي تم تحديدها في بداية عام 2021 لخفض إنتاج الصلب في محاولة لخفض انبعاثات الكربون - والتخفيضات اللاحقة في تانغشان اعتبارًا من أوائل مارس - تؤيد هذا الرأي. ومع ذلك ، تشير نتائج الربع الأول واتجاهات الطاقة الإنتاجية الحالية إلى أن الزيادة بنسبة 2٪ قد تكون بمثابة توقع واقعي.

تحفيز زيادة الإنتاج في ظل ارتفاع هوامش الربح

يتمثل التحدي الذي تواجهه الحكومة الصينية في جعل المصانع تخفض الإنتاج عندما تتمتع بهوامش ربح جيدة للغاية، على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام، الأمر الذي أدى -ارتفاع أسعار الصلب ومستويات الربح- إلى تحفيز المصانع لزيادة الإنتاج. و أظهرت البيانات أن هوامش لفائف المدرفلة على الساخن الصينية المحلية كانت في النطاق المرتفع 140 دولار / طن متري في الأسبوع الثاني من أبريل ، بينما سجلت هوامش حديد التسليح أعلى مستوى لها في عامين في الشهر ، وبلغت ذروتها عند 130 دولار/ طن متري في منتصف أبريل.

مؤاشرات نقص الإمدادات العالمية

كما انخفضت مخزونات الصلب في الصين بشكل طفيف منذ أواخر مارس، لكنها أعلى مما كانت عليه في بداية العام، حيث بلغت مخزونات المنتجات المدرفلة على الساخن في المدن الكبرى 3.57 مليون طن في 15 أبريل ، مقابل 2 مليون طن في بداية 2021، بالإضافة إلى تراجع صادرات خام الحديد في الربع الأول من أستراليا والبرازيل ما ينعكس سلباً على نقص الإمدادات و الأسعار العالمية هذا العام.

توقعات بتراجع الأسعارخلال النصف الثاني من العام

و أيضاً من المتوقع، أن تتعرض أسعار الصلب وهوامش الربح لضغوط الانخفاض خلال النصف الثاني من العام إذا تعثر التعافي في قطاعات الاستهلاك المحلية الرئيسية - العقارات والتصنيع - للصلب في الصين، و مع استمرار تداعيات فيروس كورونا التي مازال لديها القدرة على تعطيل زخم النمو.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحديد الصلب الخام الصين مخزونات الصلب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات